نيويورك (الامم المتحدة): فشلت تايوان الأربعاء مرة جديدة في محاولتها السنوية، لكي تصبح عضوًا في الأمم المتحدة وذلك للمرة الخامسة عشرة على التوالي.
ورفضت اللجنة العامة لدى الجمعية العامة للامم المتحدة طرح مسألة تايوان على جدول اعمال الدورة الثانية والستين للجمعية التي بدأت الثلاثاء كما اعلن الجهاز الاعلامي للأمم المتحدة.
واتخذ القرار بالاجماع بدون تصويت.
وتتألف اللجنة العامة في الجمعية من رئيسها و21 نائبًا للرئيس بينهم ممثلو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا).
وفي تايبه اعلنت تايوان باسف رفض الامم المتحدة طرح مسألة عضويتها على جدول اعمال الجمعية العامة.
وقال ديفيد وانغ الناطق باسم الخارجية التايوانية quot;نأسف لقرار الجمعية العامة الذي كان مرتقبا بحيث ان مسألة انضمامنا تشكل موضوعًا صعبًاquot;.
من جهتها، رحبت الصين رسميًا بفشل تايوان مجددًا في ان تصبح عضوًا في الامم المتحدة معتبرة ان ذلك يشكل دليلاً اضافيًا على ان الجزيرة quot;جزء لا يتجزأ من الصينquot;.
وقالت متحدثة باسم الخارجية الصينية quot;اي محاولة تهدف الى التشكيك بمبدأ الصين الواحدة والتآمر لتقسيم الصين مصيرها الفشلquot;.
وتعارض الصين بشدة اي محاولة لادراج مسألة تايوان، الجزيرة التي انفصلت بحكم الامر الواقع عن الصين الشيوعية منذ 1949، على جدول اعمال الامم المتحدة.
وترفض الصين اعطاء مقعد لتايوان في الامم المتحدة مستندة الى قرار الجمعية العامة الصادر عام 1971 والذي منح مقعد البلاد في الامم المتحدة للجمهورية الشعبية ولا يزال يعتبر تايوان احد الاقاليم الصينية.