بكين: ندد الرئيس الصيني هو جين تاو اليوم بالانشطة التي تسعى تايوان من خلالها للانفصال عن الصين ووصفها بانها quot;اكبر تهديد للسيادة الوطنية للصين ووحدة اراضيهاquot;.

ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) التي بثت النبأ عن الرئيس الصيني قوله ان انشطة (استقلال تايوان) تتنافى والارادة القوية للأمة الصينية لحماية الوحدة الوطنية ومثل هذه الانشطة لن تصل الى شيء مشددا على ان مآلها quot;الفشل الذريعquot;.

كما نسبت اليه القول في لقاء مع المستشارين السياسيين الذين يحضرون الدورة الكاملة الاولى للمجلس الوطني ال11 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في بكين ان انشطة quot;استقلال تايوانquot; اصبحت اكبر عقبة امام تنمية العلاقات وتشكل تهديدا للسلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وقالت انه تعهد بان تبذل الصين اقصى جهدها لتحقيق مصالح مواطني تايوان وان تسهم في حماية السلام في مضيق تايوان وتعزيز اعادة التوحيد السلمي للوطن الأم . كما اكد الالتزام بتعهدات بلاده للمواطنين في تايوان وقال في هذا السياق quot;لن نحيد عنها نتيجة تقلبات مؤقتة في الوضع او نتغير بناء على تصرفات مزعجة متعمدة من جانب حفنة من الاشخاصquot;.

واوضح quot;نحن على استعداد لاجراء تبادلات وحوار ومشاورات ومفاوضات مع أي احزاب سياسية في تايوان اذا اعترفت بأن جانبي مضيق تايوان ينتميان الى صين واحدةquot;. واضاف يقول في هذا الصدد quot;ستجري المفاوضات على قدم المساواة حول موضوعات مفتوحة بالكامل ولا يوجد شيء لا نستطيع التحدث بشأنهquot;.