بكين: ذكرت صحيفة quot;انباء بكينquot; اليوم الاثنين ان الصين حكمت بالاعدام على ثلاثة انفصاليين اويغور اوقفوا مطلع السنة الجارية في شمال غرب البلاد، بعد ادانتهم بالارهاب وممارسة نشاطات انفصالية. وقالت الصحيفة ان ستة من اعضاء الحركة الاسلامية لتركستان الشرقية ادينوا باقامة معسكر للتدريب لنشاطاتهم ارهابية بين آب/اغسطس 2005 وكانون الثاني/يناير 2007 في جبال بامير على بعد مئتي كيلومتر عن الحدود بين باكستان وافغانستان.

واوضحت ان محكمة كاشغار في اقليم سيجيانغ حكمت ايضا على ناشطين آخرين بالاعدام مع وقف التنفيذ لسنتين، وهي عقوبة تخفض عادة الى السجن مدى الحياة. كما حكمت على ناشط سادس بالسجن مدى الحياة. وكان الناشطون الستة اوقفوا في كانون الثاني/يناير في عملية للشرطة الصينية التي اعلنت حينذاك مقتل 18 ارهابيا. وقتل شرطي في هذه العملية.

ويضم اقليم سيجيانغ المنطقة الواقع في اقصى غرب الصين على حدود آسيا الوسطى، اقليات اسلامية اتنية اكبرها الاويغور، تقوم بحركة تمرد معلنة الى حد ما على الصين. وتسعى الحركات الاكثر تطرفا بينها تؤكد انها تملك قواعد في آسيا الوسطى، من اجل اقامة quot;تركستان شرقيةquot;. وتؤكد الحكومة الصينية من جهتها ان منظمات عدة معادية للصين من بينها الحركة الاسلامية لتركستان الشرقية مرتبطة بتنظيم القاعدة.