واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الصين دعت دبلوماسيا اميركيا الى مرافقة وفد رسمي صيني سيزور لاسا. واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان السفير الاميركي في بكين قبل دعوة الزيارة التي ستتم يومي الجمعة والسبت.

واضاف quot;ننظر الى الدعوة على انها خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها لا تحل محل امكانية توجه دبلوماسيينا ودبلوماسيين اخرين لزيارة لاسا والمنطقة المحيطة بها ايضاquot;. وذكر المتحدث ان واشنطن quot;ستستمر في الالحاح على ضرورة التمكن من الوصول بحرية وبشكل تام الى المناطقquot; التي تأثرت بأعمال العنف، ومنها quot;مناطق مقفلة حاليا خارج منطقة التيبت المتمتعة بحكم ذاتي في ضواحي اقاليم سيشوان وغانسو وكينغهاي ويونانquot;.

وكرر ماكورماك نداءات الولايات المتحدة الى السلطات الصينية لضبط النفس حيال المتظاهرين في التيبت وبدء مفاوضات مع الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما. وقال المتحدث ان quot;الجميع يرغب في التوصل الى حل ثابت ودائم للمسائل المتعلقة بالتيبت ووضعهاquot;. واضاف ان quot;الدالاي لاما لم يطالب بالاستقلالquot;. وخلص المتحدث الى القول quot;نطالب الحكومة الصينية باغتنام هذه الفرصة لمد اليد الى الدالاي لاما وبدء الحوارquot;.