روما,دارامسالا : في أول رد فعل من نوعه نفى الفاتيكان بشدة ما تردد عن صمته حول ما يجري من مصادمات في إقليم التبت، وقال مدير صحيفة أوسيرفاتوري رومانو لسان حال الكرسي الرسولي جان ماريا فيان quot;سوف يدلي البابا برأيه خلال الأيام القادمة وربما تكون جلسة غداً الاربعاء المناسبة الملائمة او حتى الجمعة العظيمة أو خلال قداس الفصحquot; .

واوضح جان ماريا فيان في مقابلة مع صحيفة ليبرال الصادرة اليوم أن quot;الكرسي الرسولي حذر بطبيعتهquot; وأردف quot;ثم أنني أرى من السابق لأوانه الخوض في مهاترات واستخلاص العبر منهاquot; وأضاف quot; يحتكم الفاتيكان على وسائل اعلامية كالراديو والصحيفة والدار الصحافية كما أن الكرسي الرسولي لا يرد إلا بعد موازنة الامورquot; .

ولفت مدير الصحيفة الناطقة باسم الفاتيكان بأن quot;الدالاي لاما نفسه اعتبر دعوات مقاطعة اولمبياد بكين في غير محلها فالأفعال تترتب عليها نتائجquot; واضاف quot;من الصعب إذاً تقييم صمت البابا فالاتصالات الدبلوماسية من شأنها ان تحدث أثراً أكبر من المواقف العامةquot;.وذكر فيان أن quot;الفاتيكان يرتبط منذ عقود بعلاقات مع الصينquot; واستطرد quot;لم تكل صحيفتنا (أوسيرفاتوري رومانو) عن نشر انباء حول اضطهاد رجال الدين في الصين من خلال قصص تعكس الشهادة بأروع صورهاquot; .

مقتل 19 متظاهرا تيبتيا في الصين الثلاثاء


الى ذلك افادت الحكومة التيبتية في المنفى ان 19 متظاهرا تيبتيا قتلوا الثلاثاء بالرصاص في ولاية غانسو (شمال غرب) في الصين، مشيرة الى ان حصيلة ضحايا اعمال العنف الاخيرة quot;المؤكدةquot; باتت 99 قتيلا.وقال المتحدث باسم الحكومة في المنفى ثابتن سامفل quot;حصل ذلك خارج لاسا. قتل 19 شخصا في ماشو في ولاية غانسو. كانت هناك حركة احتجاج في ماشو هذا الصباح، واطلقت الشرطة النار عليهمquot;.واوضح ان عدد الضحايا الذين سقطوا خلال اعمال العنف الاخيرة في التيبت يبلغ quot;ثمانين شخصا في لاسا، وهي حصيلة مؤكدة، وقد ارتفع العدد الى 99 مع القتلى ال19 اليومquot; الثلاثاء.