برلين: افاد ناطق باسم وزارة الخارجية الالمانية السبت ان الصين الغت لقاء صينيا المانيا ثالثا بعد زيارة الدالاي لاما للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في ايلول/سبتمبر.وكانت بكين الغت لقاءين بين البلدين اثر لقاء غير رسمي عقدته ميركل مع الزعيم الروحي للطائفة البوذية في التيبت الذي يعيش في المنفى.ورفض المتحدث التعليق على اسباب الالغاء الاخير الذي تم خلال الايام القليلة الماضية ويخص لقاء صينيا المانيا حول حقوق الانسان كان مقررا في بكين خلال كانون الاول/ديسمبر.

وافادت مجلة در شبيغل الالمانية ان بكين الغت عمدا هذا اللقاء السنوي حول حقوق الانسان ردا على محادثات ميركل مع الدالاي لاما.وتهدف المانيا من خلال ذلك الحوار الى حث الصين على احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية. وقد تم التطرق في الماضي في مثل تلك اللقاءات التي يشارك فيها دبلوماسيون كبار، الى حالات معينة من الاعتقالات وسوء المعاملة.واثار اللقاء التاريخي بين انغيلا ميركل والزعيم التيبتي ازمة دبلوماسية بين المانيا والصين التي تعتبر اكبر شريك تجاري معها في اسيا.

وبدات بكين بالغاء مشاركتها في منتدى الماني صيني حول حقوق الانسان كان مقررا في 23 ايلول/سبتمبر في ميونيخ بدعوى quot;اسباب تقنيةquot;. وتامل برلين في اعادة تنظيم المنتدى لكن لم يحدد موعد له حتى اليوم، على ما افادت ناطقة باسم وزارة العدل الالمانية.

كذلك ارجئ لقاء بين وزير الخارجية الصيني جيانغ يو ونظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك قبل ان يعقد في نهاية المطاف.

والصين التي تقول انها حررت التيبت من قمع اقطاعي باحتلاله عام 1959، اقامت فيه منطقة حكم ذاتي عام 1965.