بكين : قال الاعلام الصيني الرسمي ان التيبت التي مزقتها الاضطرابات سيعاد فتحها أمام السياح الأجانب الشهر القادم بعد اغلاق دام ستة اسابيع وهي خطوة من المتوقع ان تنعش صناعة السياحة التي تضررت بشدة في هذه المنطقة الفقيرة في جبال الهيمالايا.

وقالت تقارير اعلامية ان حكومة منطقة التيبت المشمولة بالحكم الذاتي سوف تستأنف اصدار تراخيص للاجانب في أول مايو ايار وذلك للمرة الاولى منذ 16 من مارس اذار أي بعد يومين من الاضطرابات المميتة التي تفجرت في العاصمة التيبتية لاسا.

وقالت وكالة انباء شينخوا وصحيفة تشاينا ديلي نقلا عن مسؤولين تيبتيين ان الاجانب منعوا من الجولات السياحية في التيبت خوفا على سلامتهم وبسبب الاضرار التي لحقت بالمواقع السياحية من جراء الاضطرابات وحوادث الشغب.

وكانت الاضطرابات في منطقة التيبت التي دخلتها القوات الشيوعية للصين عام 1950 بدأت بسلسلة من الاحتجاجات التي قادها رهبان بوذيون وفجرت حوادث الشعب في لاسا. واصابت الاحتجاجات منذ ذلك الحين مناطق اخرى يعيش فيها التيبتيون في الصين.

وتقول الصين ان 18 مدنيا قتلوا في عنف لاسا لكن ممثلين منفيين للزعيم الروحي للتيبت الدلاي لاما يقولون ان نحو 140 قتلوا في مناطق تيبتية.