واشنطن: دعت مسؤولة رفيعة في الادارة الاميركية اليوم الى حوار بين بكين والدالاي لاما، وذلك قبل لقاء مع الاخير، مشددة على انها quot;الوسيلة الوحيدة التي تكفل تحقيق تقدمquot; نحو حل للمشكلة في التيبت.

ومن المقرر ان تلتقي باولا دوبريانسكي مساعدة وزيرة الخارجية المكلفة الديموقراطية وحقوق الانسان اليوم الزعيم الروحي في التيبت الذي يواصل زيارته للولايات المتحدة.

وكتبت دوبريانسكي في صحيفة واشنطن بوست ان quot;الرئيس جورج بوش اعلن مرارا دعمه لحوار بين الدالاي لاما والسلطات الصينيةquot;، مضيفة ان quot;حوارا فعليا هو الطريقة الوحيدة التي تضمن تحقيق تقدمquot;.

وتابعت ان quot;الدالاي لاما هو الشخصية الوحيدة التي تتمتع بما يكفي من التأثير والصدقية لاقناع التيبتيين بالتخلي عن العنف والقبول بحكم ذاتي فعلي داخل الصين يضمن ثقافة التيبت وهويتهquot;.

وطلبت المسؤولة الاميركية ايضا من الصين ان توقف اي تدابير قمعية بحق التيبتيين الذين يمارسون ديانتهم، وان تفرج عن السجناء الذين عبروا سلميا عن ارائهم.

واسفرت اعمال العنف في لاسا في 14 اذار/مارس عن مقتل 18 مدنيا وشرطيين، بحسب الحكومة الصينية. لكن التيبتيين في المنفى اكدوا ان القمع الصيني اسفر عن 135 قتيلا على الاقل.

وقالت دوبريانسكي quot;رغم ان الحكومة الصينية نظمت اخيرا رحلات رسمية للصحافيين والدبلوماسيين في لاسا، سنظل نطالب بان يسمح لكل وسائل الاعلام والدبلوماسيين الاجانب بدخول المناطق التيبتية من دون اي معوقاتquot;.