برلين: دافعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عن خطوتها باستقبال زعيم التيبت الدالاي لاما في سبتمبر الماضي.
وقالت ميركيل في حديث اليوم لمحطة التلفزيون الالمانية الخاصة (ان 24) انها كمستشارة لالمانيا تقرر بنفسها متى ومن واين تستقبل ضيوفها في رد صريح مباشر على انتقادات صينية طاولتها بعد لقائها الدالايلاما في مقر المستشارية.
واضافت ميركل ان الصين لو اقدمت على استقبال زعيم التبت لكان quot;امرا رائعاquot; متمنية لو ان quot;الحكومة الصينية ضمنت للتبت حكما ذاتيا في النواحي الثقافية ومواضيع حقوق الانسانquot;.
ويأتي موقف المستشارة ميركل بمثابة رد سريع وواضح على الانتقاد الذي وجهه لها سفير الصين لدى المانيا ما كانرونغ الذي قال في حديث لصحيفة (رويتلينغار جنرال انتسايغر) الصادرة في مدينة رويتلينغين الجنوبية اليوم ان quot;العلاقات بين الصين والمانيا اصبحت متضررة جدا بسبب استقبال ميركيل لزعيم التبت دايلالاما في سبتمبر الماضيquot;.
وقال كانرونغ ان quot;استقبال ميركل للدالايلاما اوجع شعور الشعب الصيني وهو يعد تدخلا في الشؤون الداخلية للصينquot;.
واعتبر ان استقبال الدالايلاما في ديوان المستشارية بالعاصمة برلين quot;يشكل دعما لطموح الدالايلاما في التمرد على الصينquot;.
وفيما يتعلق بالنقد الذي وجهه وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير اليها بسبب عدم مراعاة العلاقات الالمانية -الصينية قالت ميركل quot;لا يمكن ان نجد الاحترام في الخارج الا اذا اظهرنا تماسكنا المشترك وظهورنا بصورة مشتركة والان يتولد لدي الانطباع باننا نتواجد في الطريق والنهج الصحيحينquot;.