نيودلهي: كرر الدالاي لاما الثلاثاء تهديده بالتخلي عن منصبه كزعيم روحي للبوذية التيبتية في حال وقعت تظاهرات عنيفة مناهضة للصين في الصين او في الخارج.وصرح الدالاي لاما في نيودلهي حيث يقدم دروسا في البوذية هذا الاسبوع quot;اذا تواصلت التظاهرات العنيفة، ساستقيلquot;.وقال امام الصحافيين بعد اجتماع مع مناصريه quot;اذا استخدم المتظاهرون وسائل عنيفة، سواء في الصين او في الخارج، فانا اعارض الامر بالكاملquot;.

ويتخذ الدالاي لاما مقره في المنفى في دارامسالا في شمال الهند منذ العام 1959، وسبق ان هدد الاسبوع المنصرم بالتخلي عن مهامه كزعيم روحي للتيبتيين مؤكدا ان لا سيطرة له على اعمال العنف التي هزت التيبت.

وقال quot;لطالما اعربت بوضوح ان التعبير عن عواطف جياشة ينبغي ضبطهquot;.كما رفض الدالاي لاما اتهامات الصين بانه من حرض على اعمال الشغب. واتهمته بكين بتنظيم اعمال الشغب quot;لتخريبquot; الالعاب الاولمبية في اب/اغسطس.وقال الزعيم الروحي ايضا quot;لطالما احترمت الصينيين والشيوعية الصينيةquot;.واوضح ان quot;اغلبية المتظاهرين التيبتيين في الواقع شيوعيون ايديولوجياquot;.

وكانت بكين وصفت الثلاثاء الحادثة التي وقعت اثناء حفل اطلاق الشعلة الاولمبية في اليونان في اليوم السابق بانها quot;مخجلةquot;.ونجح ناشطون فرنسيون في رفع يافطة وهم يهتفون quot;الحرية، الحريةquot; قرب المنصة ما ان بدأ المسؤول الصيني في لجنة تنظيم الالعاب ليو هي بالقاء كلمته، في حادثة نقلتها تلفزيونات العالم اجمع.

ومنذ بدء التظاهرات الاولى في لاسا في 10 اذار/مارس، سقط 19 قتيلا بحسب حصيلة حكومة بكين، منهم 18 مدنيا وشرطي. وقتل شرطي اخر الاثنين اثر مشاكل في جنوب غرب الصين.

غير ان التيبتيين في المنفى يتحدثون عن مقتل 140 شخصا في اعمال القمع.