بكين، واشنطن: حذرت الصين الولايات المتحدة الثلاثاء من أن اللقاء المقرر بين الرئيس الأميركي جورج بوش والدالاي لاما quot;سيقوض الى حد كبيرquot; العلاقات الثنائية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ليو جيانشاو quot;ان هذا التحرك سيقوض الى حد كبير العلاقات بين الصين والولايات المتحدةquot;. واضاف quot;اننا نعبر عن استيائنا العميق ومعارضتنا القويةquot; لهذا اللقاء.

وأكد مسؤول صيني رفيع المستوى في التيبت الثلاثاء ان الصين quot;مستاءة جداquot; من إستقبال الدالاي لاما في الخارج لكنه لم ينتقد الولايات المتحدة مباشرة. وقال جانغ كينغلي أمين الحزب الشيوعي الصيني في التيبت quot;للاسف يستقبل الدالاي لاما ويحترم من قبل حكومات بعض الدول ونحن مستاؤون جداquot; من هذا الامر. ودان quot;التدخلات في الشؤون الداخلية للصينquot;. وردا على سؤال عن اللقاء المقرر بين بوش والدالاي لاما الثلاثاء في البيت الابيض، صرح المسؤول نفسه على هامش المؤتمر العام للحزب الشيوعي الصيني ان quot;الدالاي ما خان وطنه وهرب منه (...) ومنذ ذلك الحين لم يكف عن العمل من اجل الاستقلالquot;.

وسيسلم الكونغرس الاربعاء وساما ذهبيا الى الدالاي لاما حائز جائزة نوبل للسلام في 1989، في احتفال رسمي يحضره الرئيس بوش. وهي المرة الاولى التي يشارك فيها رئيس اميركي في مراسم مخصصة لرجل يمثل في الخارج النضال من اجل الحقوق الاساسية في الصين. واعلن دبلوماسيون ان اجتماعا دوليا حول البرنامج النووي الايراني مقررا الاربعاء في برلين ارجىء الى اجل غير مسمى بسبب استياء الصين من الاستقبال المخصص للدالاي لاما في واشنطن.

تأجيل اجتماع دولي حول ايران بسبب استقبال دالاي لاما

وكان اعلن دبلوماسيون الاثنين ان اجتماعا دوليا حول البرنامج النووي الايراني كان مقررا الاربعاء في برلين ارجىء الى اجل غير مسمى بسبب استياء الصين من استقبال واشنطن للدالاي لاما، حسبما ذكر احدهم. وكان مصدر دبلوماسي اعلن ان هذا الاجتماع الذي كان يفترض ان يعقد على مستوى كبار الموظفين بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا، ارجىء الى اجل غير مسمى بسبب quot;مشاكل في برنامج احد الوفودquot;. وقال دبلوماسي اميركي طلب عدم الكشف عن هويته ان السلطات الصينية quot;لم تهضم (...) حضور زعيم روحيquot; في الولايات المتحدة.

ويعقد الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء اجتماعا خاصا مع الدالاي لاما في البيت الابيض. وسيتسلم الزعيم الروحي للتيبت الاربعاء الوسام الذهبي للكونغرس في احتفال رسمي سيحضره الرئيس الاميركي. وهذه هي المرة الاولى التي يشارك الرئيس الاميركي في احتفال رسمي مع رجل يجسد في الخارج النضال من اجل الحقوق الاساسية في الصين.

واكد مسؤول صيني رفيع المستوى في التيبت الثلاثاء ان الصين quot;مستاءة جداquot; من استقبال الدالاي لاما في الخارج لكنه لم ينتقد الولايات المتحدة مباشرة. وقال جانغ كينغلي امين الحزب الشيوعي الصيني في التيبت quot;للاسف يستقبل الدالاي لاما ويحترم من قبل حكومات بعض الدول ونحن مستاؤون جداquot; من هذا الامر. ودان quot;التدخلات في الشؤون الداخلية للصينquot;. وردا على سؤال عن اللقاء المقرر بين الرئيس الاميركي جورج بوش والدالاي لاما الثلاثاء في البيت الابيض، صرح المسؤول نفسه على هامش المؤتمر العام للحزب الشيوعي الصيني ان quot;الدالاي ما خان وطنه وهرب منه (...) ومنذ ذلك الحين لم يكف عن العمل من اجل الاستقلالquot;.

وتعتبر الصين ان التيبت جزء لا يتجزأ من البلاد بينما يواصل الدالاي لاما الذي فر بعد القمع الدامي للمقاومة التيبيتية في 1959 ويعيش في المنفى في الهند، في السعي الى الحصول على الاستقلال. واوضح المسؤول الاميركي نفسه ان quot;الصينيين اعتبروا ان الاربعاء ليس يوما ملائما لهذا الاجتماعquot; حول ايران.

وقال مصدر دبلوماسي في برلين ان الاطراف quot;يسعون الى ايجاد موعد جديدquot; لعقد اجتماع مندوبي المانيا وبريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيا. وفي واشنطن، قالت بعض المصادر ان الاجتماع يمكن ان يعقد الاسبوع المقبل.

وستبحث الامم المتحدة قريبا في احتمال تشديد العقوبات لحمل طهران على التخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وتشتبه البلدان الغربية في ان ايران تسعى الى حيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي، الا ان طهران تنفي ذلك. ودافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين عن اهمية الحوار لاقناع ايران بالتخلي عن طموحاتها النووية، واعرب عن معارضته فرض عقوبات جديدة على ايران.