برلين: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الصين الى quot;السعي لمحاورةquot; الدالاي لاما الذي كانت استقبلته في ايلول/سبتمبر رغم معارضة بكين، وذلك في مقابلة نشرت الاربعاء.وفترت العلاقات بين برلين وبكين منذ استقبلت ميركل الزعيم الروحي لسكان التيبت في العاصمة الالمانية رغم التحذيرات المتكررة للصينيين. وقالت ميركل quot;بصفتي مستشارة، انا الوحيدة التي اقرر من استقبل ومن لا استقبل واينquot;.

واضافت لمجلة quot;بيلد تسايتونغquot; الالمانية الواسعة الانتشار quot;الافضل ان يسعى القادة الصينيون انفسهم الى محاورة الدالاي لاما الذي يطلب استقلالية ثقافية للتيبت وضمان حقوق الانسانquot;.وتابعت ميركل ان quot;لقاء مع الدالاي لاما في المستشارية امر طبيعي، وليس من شأنه اعادة النظر في سياسة المانيا حيال الصين او في اهمية الصين كقوة اقتصادية بارزةquot;.

وانتقد المستشار الالماني السابق الاشتراكي الديمقراطي غيرهارد شرودر دبلوماسية ميركل معتبرا انها quot;تقوم على المشاعر في شكل مبالغ فيهquot; الامر الذي ايده وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير. وعلقت ميركل quot;امل ان يدعم الجميع داخل الحكومة الالمانية موقفي بتصميم، والا فان احترام الصين لنا لن يزدادquot;.