دارامسالا (الهند): قال الدالاي لاما يوم الأحد انه يجب اجراء تحقيق بشأن وقوع إبادة جماعية ثقافية في التبت وقال إن الصين تعتمد اسلوب القوة لتحقيق السلام.
وقال الزعيم الروحي المنفي للتبت ان على المجتمع الدولي quot;مسؤولية أخلاقيةquot; بتذكير الصين بأن تكون مضيفا حسنا لدورة الألعاب الاولمبية لكنه أضاف أن الصين جديرة بتلك الاستضافة.
وقال الدالاي لاما في مؤتمر صحفي بمقره في دارامسالا شمال الهند quot;امة التبت تواجه خطرا شديدا. هناك مشكلة سواء سلمت الصين بذلك أم لا.quot;
واغلقت الشرطة والجيش يوم الأحد لاسا عاصمة التبت بعد يومين من احتجاجات الشوارع ضد الحكم الصيني التي قالت حكومة الاقليم في المنفى المتنازع على شرعيتها انها اسفرت عن مقتل 80 شخصا.
أغلقت الشرطة والقوات الصينية عاصمة التبت يوم الأحد في الوقت الذي ظلت فيه التوترات متصاعدة بعد يومين من احتجاجات عنيفة على الحكم الصيني والتي قالت حكومة التبت في المنفى انها أسفرت عن سقوط 80 قتيلا.
وقالت سيدة أعمال من التبت في مكالمة هاتفية من لاسا quot;نحن لا نجرؤ على الخروج. لا نجرؤ على فعل أي شيء. هناك قدر كبير من التوتر.quot; ولاسا مدينة نائية تقع على مكان مرتفع من جبال الهيمالايا لا يمكن أن يصلها الصحفيون الأجانب دون اذن رسمي.
وتحدثت لفترة قصيرة فقط شأنها شأن سكان اخرين اتصلت بهم رويترز وطلبوا عدم ذكر أسمائهم خشية العقاب في مدينة شهدت في الاسبوع الماضي أسوأ أعمال شغب وحوادث اطلاق رصاص منذ نحو 20 عاما.
جاء تفجر غصب سكان التبت على الوجود الصيني في المنطقة بعد أيام من احتجاجات سلمية لرهبان بوذيين وهي تمثل صفعة قوية لاستعدادات بكين لدورة الالعاب الاولمبية في أغسطس اب وهو الوقت الذي ترغب فيه الحكومة في اظهار ازدهار الصين ووحدتها.
والتبت واحدة من المناطق المضطربة المحتملة بالنسبة للحزب الشيوعي الحاكم في وقت تتركز فيه الأنظار على الصين.
ويساور الحكومة القلق إزاء آثار التضخم والفوارق المادية بين السكان على الاستقرار الاجتماعي بعد سنوات من نمو اقتصادي سريع للغاية وقالت هذا الشهر انها أحبطت مؤامرتين ارهابيتين دبرههما أفراد من أقلية اليوغور المسلمين في منطقة سنكيانج في شمال غرب الصين أحدهما محاولة لافساد دورة الالعاب الاولمبية.
وأعلنت quot;حرب شعبيةquot; من الأمن والدعاية على دعم الدالاي لاما الزعيم الروحي للبوذيين في التبت وأبرزت أنها لم تستجب لمطالب من أنحاء العالم بالتعامل برأفة مع أعمال الشغب.
وأبدت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قلقها خلال تصريحات يوم السبت قائلة إن العنف يستمر فيما يبدو وحثت بكين على quot;الافراج عن الرهبان وغيرهم ممن تم احتجازهم فقط من أجل التعبير السلمي عن آرائهم.quot;
ودعت الهند التي يقيم فيها الدالاي لاما إلى اجراء حوار وتبني أساليب غير عنيفة.
وقالت امرأة على اتصال برجل أعمال في لاسا ان الشوارع تعج بأفراد الشرطة المسلحين بمعدات مكافحة الشغب يوم الأحد بعد تردد أنباء عن تجدد الاشتباكات الليلة السابقة حيث هاجم مسلمون صينيون ينتمون لمجموعة هوي العرقية أبناء التبت ردا على هدم منازلهم وممتلكاتهم.
وأضافت quot;بدأ أبناء التبت يردون الهجوم ولكن القوات تدخلت في ذلك الحين وأعادت النظام.quot;
ولم يتسن التحقق من تجدد القتال.
وقالت حكومة التبت في المنفى التي لا تعترف بها الصين والتي تتخذ من شمال الهند مقرا لها ان 80 شخصا لقوا حتفهم في اشتباكات وان 72 أصيبوا.
ولكن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قالت إن 10 quot;مدنيين أبرياءquot; قتلوا أغلبهم في حرائق أشعلها مثيرو الشغب وان 12 شرطيا أصيبوا بجروح خطيرة.
ولم يتضح ان كان أي منهم قد قتل بالرصاص.
وانطلق الرهبان البوذيون إلى الشوارع يوم الاثنين في ذكرى مرور 49 عاما على انتفاضة سابقة وسرعان ما انتقلت الاحتجاجات إلى المناطق المجاورة التي يسكنها تبتيون.
وفي لاسا أحرق محتجون - بعضهم كان يرتدي أزياء الرهبان وردد البعض الآخر شعارات مطالبة بالاستقلال - السيارات وهاجموا البنوك والمكاتب واستخدموا الحجارة والمدي في مواجهات مع الشرطة.
وتشير السلطات الصينية الآن إلى أنها تشن حملة شاملة لتشديد الأمن في المنطقة ومهاجمة التأييد العام للدالاي لاما الذي فر إلى المنفى عام 1959 بعد انتفاضة فاشلة في ذلك العام.
ونقلت صحيفة تبت ديلي الرسمية يوم الأحد عن مسؤولين اقليميين وأمنيين قولهم بعد اجتماع أنهم يعلنون quot;خوض حرب شعبية لمواجهة الانفصالية وحماية الاستقرار... كشف الممارسات الدنيئة لتلك القوى وادانتها وكشف الوجه القبيح لعصبة الدالاي وجعله واضحا وضوح الشمس.quot;
متظاهرون يهاجمون سفارة الصين في لاهاي احتجاجا على الوضع في التيبت
كما حاول قرابة 400 متظاهر يحتجون على الوجود الصيني في التيبت الاحد مهاجمة السفارة الصينية في لاهاي وقاموا بتدمير جزء من سياجها كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وقال صحافي في المكان ان المتظاهرين دمروا قسما من السياج المحيط بالسفارة الصينية وانتزعوا العلم الصيني ورافعوا مكانه علم التيبت.
وقامت الشرطة باعتقال ثلاثة متظاهرين دخلوا حرم السفارة.

ودعا منظمو التظاهرة quot;الحملة الدولية من اجل التيبتquot; المتظاهرين الى التحلي بالهدوء ومواصلة التظاهرة سلميا.
وهتف المتظاهرون quot;يحيا الدالاي لاماquot; ودعوا الى رحيل الصين من التيبت.

واعلنت الحكومة الصينية quot;الحرب الشعبيةquot; على المتمردين في التيبت مؤكدة في الوقت نفسه انها تسيطر على الوضع في لاسا التي شهدت اعمال عنف اوقعت عشرة قتلى بحسب السلطات و80 قتيلا بحسب الحكومة التيبتية في المنفى.
وتاتي اعمال العنف هذه قبل خمسة اشهر من دورة الالعاب الاولمبية في بكين.