الكويت: أعربت الصين اليوم عن أملها في أن quot;يغتنم الدالاي لاما وأتباعه فرصة الاتصالات والمشاورات مع الادارة ذات الصلة بالحكومة المركزية وأن يتوقفوا عن الانشطة الانفصالية ومحاولات عرقلة اولمبياد بكينquot;.

ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن المتحدثة باسم الخارجية الصينية جيانغ يو قولها ان سياسة بكين تجاه الدالاي لاما كانت دائما ثابتة واظهرت رحابة فكر بأن تجري الادارة ذات الصلة بها اتصالات ومشاورات مع جانب الدالاي.

واكدت المتحدثة ان quot;التيبت جزء لا يتجزأ من أراضي الصين وان الاقليم شأن داخلي تماما للصين وان اي اتصالات أو مشاورات بين الحكومة المركزية والدالاي تعد ايضا من الشؤون الداخلية للصينquot; مشددة على ان quot;الصين حكومة وشعبا لن تخضع مطلقا لأي ضغوط من الخارجquot;.

وأعربت عن أملها في ان quot;يستطيع المجتمع الدولي ان يتفهم بالكامل ويدعم جهود الحكومة الصينية في حماية سيادتها الوطنية والاستقرار الاجتماعي ومصالح الشعب الصينيquot;. ونسبت quot;شينخواquot; الى مصادر مسؤولة يوم الجمعة الماضي القول ان الادارة ذات الصلة بالحكومة المركزية ستجري اتصالات ومشاورات مع الممثل الخاص للدالاي لاما خلال الأيام المقبلة.