باريس : أعلن رئيس بلدية باريس بيرتراند دولانويه اليوم أنه سيقترح على مجلس المدينة، الذي سيعقد الاثنين المقبل، منح الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما لقب quot;مواطن شرفquot; لمدينة باريس .وقال عمدة العاصمة في بيان استلمت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء نسخة منه إن قراره هذا يهدف أولا إلى تكريم quot;مناضل من أجل السلام ومناصر للحوار بين الشعوبquot;، وأضاف دولانويه quot;إن كلام الدالاي لاما يشهد على الثقة ويعبر بقوة عن المعرفةquot;. ورأى أن الدالاي لاما الحائز على جائزة نوبل للسلام عرف دائما طيف يعارض التجاوزات باستخدام العنف ويعمل من أجل التسامح .

وذكر دولانويه أن باريس ترغب عبر quot;بادرتهاquot; هذه بالإعراب عن quot;دعمها الأخويquot; لشعب التيبت الذي يسعى عن الدفاع عن حقوقه الأولية وهي quot;كرامته حريته وحياته بكل بساطةquot;، وفق تعبير عمدة باريس. وأوضح أن quot;التيبت يحاولون عبر معركتهم من أجل الحفاظ على هويتهم الثقافية والروحية التأكيد على وجودهم كشعبquot;، مؤكدا quot;تضامن باريسquot; معهم في هذا الكفاح .

واعتبر رئيس بلدية باريس الاشتراكي أن الدالاي لاما يمكنه أن يشكل quot;نقطة التوازن التي تمنع تدهور الأوضاعquot;، وقال quot;بقوته الروحية سيكون الدالاي لاما لاعبا حاسما في الحوار والسلام ومن خلال هذه الروحية وعبر هذه المبادرة (منحه لقب مواطن شرف)، في هذه المرحلة التي تشوبها القلاقل ترغب مدينة باريس توجيه رسالة تهدئةquot;.