دارامسالا: اعلن موفدو الدالاي لاما الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين الذي يعيش في المنفى، الاحد ان الجولة الاخيرة من المحادثات مع الصين فشلت، في حين اجتمع التيبتيون المنفيون لمناقشة مستقبل التيبت.
واعلن لودي غيالستن احد الموفدين الخاصين ان المفاوضات اكدت quot;عجز الحكومة الصينية عن التعامل بجدية على جهود قداسة الدالاي لاما خلال العقود الاخيرةquot;.
وكانت الصين اعلنت ايضا الاثنين الماضي ان المباحثات الاخيرة مع موفدي الدالاي لاما فشلت، مشيرة الى انها quot;لن تقوم باي تنازلاتquot; حيال وضع المنطقة.
ويناضل الدالاي لاما (73 عاما) من اجل حكم ذاتي اوسع لمنطقة التيبت منذ
1959 موعد نفيه الى الهند، وهو على قناعة بامكانية اقامة quot;حكم ذاتي ثقافي وروحيquot; للتيبت امر ممكن داخل جمهورية الصين الشعبية.
ويتهمه النظام الصيني بالنضال من اجل استقلال التيبت وليس بهدف حكم ذاتي للمملكة السابقة في الهيمالايا داخل الصين، كما يؤكد الزعيم الروحي للتيبتيين في المنفى.
وكان حائز جائزة نوبل للسلام للعام 1989 اقر الشهر الماضي بانه فقد الامل في ايجاد تسوية مع الصين. واعرب عن استعداده للتفكير في تشديد استراتيجيته حتى ولو انه لم يتخل رسميا عن الحوار.
وبدا خمسمئة مسؤول تيبتي اجتماعا الاحد في دارامسالا لمناقشة احتمال التشدد في نضالهم بشان وضع التيبت.
وهذا التشدد المحتمل -- عبر المطالبة باستقلال التيبت بدلا من الاكتفاء بالمطالبة بحكم ذاتي بسيط -- سيبحث اعتبارا من الاثنين وحتى الثاني والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر خلال اكبر تجمع في غضون ستين سنة للمجموعة التيبتية في مدينة دارامسالا في الهيمالايا شمال الهند.