كابول: اعلن وزير الخارجية السويدي الذي تتراس بلاده الاتحاد الاوروبي الثلاثاء من كابول ان الدول المعنية بالنزاع في افغانستان، حيث ينتشر اكثر من مئة الف جندي، لا تملك استراتيجية للانسحاب وستظل في هذا البلد على المدى البعيد.

وقال كارل بيلت لوكالة فرانس برس quot;لا جدول زمنيا، من الواضح ان لا احد يملك استراتيجية للانسحاب، لان لدينا استراتيجية انتقاليةquot;، واضاف quot;من الحيوي ان يثق الافغان باننا باقونquot;.

وبلغت اعمال العنف خلال الاشهر الاخيرة مستوى قياسيا منذ وصول القوات الاجنبية الى افغانستان العام 2001. وفي حين تم التركيز حتى الان على العمل العسكري ضد المتمردين، تحولت الجهود راهنا الى تدريب قوات الامن الافغانية والمساعدة في ارساء بنى تحتية للحكم المدني.

وتابع الوزير السويدي quot;يجب ان يكون هناك تحول من وجود عسكري قوي الى وجود مدني قويquot;، وقال بيلت ايضا ان quot;احدى المشاكل الكبرى في افغانستان خلال الاعوام الثلاثين او الاربعين الاخيرة انه (تمت بلورة) استراتيجيات انسحاب كثيرة وعدد غير كاف من الاستراتيجيات الانتقاليةquot;.

واوضح الوزير السويدي ان الاستراتيجية الجديدة تتركز على quot;الوسائل المدنية والسياسية والاقتصاديةquot; لبناء quot;دولة القانون وآليات الحكم ومكافحة الفسادquot;، واكد ان هذه الموضوعات quot;اساسية للانتصار في الحربquot; لان quot;هذه الحرب ليست نزاعا يمكن تحقيق انتصار فيه بالقوة العسكرية وحدهاquot;.