غدانسك: عبر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني عن غضبه نتيجة التصريحات المنتقدة التي ترد من بعض المفوضين الأوروبيين حول مسألة الهجرة، وقال في تصريحات من بولندا quot;ينبغي على المفوضين عدم التحدث علنا عن أي موضوع إذ أن تلك العبارات عندما تطلق يتم استغلالها من جانب المعارضةquot; الايطالية، مهدداً بتعطيل عمل المجلس الأوروبي في حال لم ينفذ هذا المطلب .

وأوضح برلسكوني الذي يشارك في غدانسك بإحياء الذكرى السبعين لاندلاع الحرب العالمية الثانية quot;سوف أطرح هذه المشكلة على طاولة الاجتماع المقبل لمجلس رؤساء الدول والحكومات الأوروبيين وموقفي هذا حازم ودقيقquot;.

وكان أحد المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية دينيس آبوت قال أمس إن المفوضية الأوروبية سترسل رسالة قصيرة إلى السلطات الإيطالية والمالطية للحصول على معلومات أوفى لواقعة رد قارب هجرة غير شرعي بحراً إلى ليبيا الأمر الذي أثار موجة من ردود الفعل المنتقدة للحكومة من جانب المعارضة الايطالية.

وشدد رئيس الوزراء الايطالي على أن موقف حكومته يتلخص في quot;أننا لن نشارك بعد الآن في التصويت وسنعطل بصورة عملية سير العمل في المجلس الأوروبي، ما لم يقرر الأخير أنه لا يحق لأي مفوض ولا لأي ناطق باسمه التحدث علنا بشأن أي مسألة وأن يكون اتخاذ المواقف من الاختصاص الحصري لرئيس المفوضية أو المتحدث باسمه فقطquot; .

ولفت برلسكوني إلى أن quot;المفوضين والناطقين باسمهم يجب أن تتم تنحيتهم بصورة نهائية في حال انتهكوا هذه القواعد quot; وأضاف quot;إن هذا الوضع غير مقبول البتة إذ أن أقوال هؤلاء باتت تشكل سلاحاً ماضياً في يد المعارضات الداخلية من خلال جدل لا أساس له على أرض الواقعquot;.

من جانبه قال المتحدث باسم رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو ورئيس قسم المعلومات العامة والتنفيذية للاتحاد الاوروبي يوهانس لايتنبرغر، إن quot;ليس هناك من سبب لهذا الجدل الذي ثار في ايطاليا حول طلب بروكسل معلومات بشأن رد قارب للهجرة غير الشرعيةquot;، وأضاف quot;إن المفوضية الأوروبية تعمل مع ايطاليا بشكل مكثف وموضوعي ومنصفquot;، وتابع quot;لا يوجد أي سبب للخلاف وما صدر من تصريحات لا ينبغي أن يفهم باعتباره انتقاد لايطالياquot;، وquot;ما تريده المفوضية هو أن تتعاون مع إيطاليا ومع الدول الأعضاء الأخرى في مواجهة هذه المشاكلquot; المرتبطة بالهجرة غير الشرعية.