موسكو: أعلن المدير العام لمجمع الانتاج العلمي الروسي quot;إنيرغوماشquot; دميتري باخوموف للصحفين، أن مجمع quot;إنيرغوماشquot;، الذي ينتج 90 % من محركات الصواريخ الفضائية الروسية يعتزم زيادة حجم صادراته من محركات الصواريخ من طراز quot;ر. د. - 180quot; للولايات المتحدة، والتي تستخدمها للصواريخ الحاملة مثل quot;أطلسquot;.

فقد جرى تزويد الولايات المتحدة بـ40 محركاً من هذا النوع حتى الآن، وتم استخدام 22 منها بنجاح في إطلاقات الصواريخ الحاملة من طراز quot;أطلسquot;. وفي الوقت الحاضر، يلتزم المجمع بتزويد الولايات المتحدة بـ أربعة محركات من طرازquot;ر. د. - 180quot; سنوياً. وأضاف باخوموف قائلا إن الجانب الأمريكي بصدد إطلاق ستة أو سبعة صواريخ حاملة من طراز quot;أطلسquot; بمحركات روسية في عام 2010.

وقد تم تنفيذ أول إطلاق للصواريخ الحاملة الاميركية quot;أطلس - 3quot; بمحرك روسي quot;ر. د. - 180 quot; في 24 مايو (أيار) عام 2000. وحسب رأي الاختصاصيين، فإن محركات مجمع الانتاج العلمي الروسي quot;إنيرغوماشquot;، أتاحت امكانية زيادة القدرة بشكل ملحوظ لدى كل عائلة حاملات الصواريخ من طراز quot;أطلسquot;، ورفع نوعية الأداء، وخفض تكاليف عمليات الإطلاق.