اربيل: اعلنت رئاسة اقليم كردستان العراق الخميس رفضها قرار مجلس الوزراء تاجيل الاحصاء السكاني الى العام المقبل، معتبرة ان مخاوف الحكومة المركزية quot;غير منطقيةquot;.

وتساءلت الرئاسة في بيان quot;هل ان تخوفات البعض فاقت في اهميتها هذا الاستحقاق الوطني الكبير ليتم تاجيله؟ خصوصا حينما نرى انها تخوفات عارية عن كل منطق ومدعومة بحجج واهية (...) مثل التزوير او اجراء الاحصاء بعد التعديلات الدستوريةquot;.

وكان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اكد ان قرار التاجيل quot;ياتي استجابة لمعطيات الوضع الحاصل خلال الاشهر الاخيرة نتيجة ما اظهرته المكونات الاجتماعية في في محافظات كركوك ونينوى وديالىquot;.

وقررت الحكومة تاجيل الاحصاء الى تشرين الاول/اكتوبر 2010.

لكن سلطات الاقليم اعتبرت ان quot;هذه الاسانيد المضللة اوصلت مجلس الوزراء الى قناعة تأجيل التعداد (...) لتبديد آمال العراقيين باجرائه في موعده المحدد وحصولهم على قاعدة بيانات حديثة وشاملة لتطوير بلدهمquot;.

واضافت quot;نقول صراحة وعلنا، هناك دوافع سياسية تقف وراء التأجيل نابعة من خطة يراد منها الالتفاف على المادة (140) من الدستورquot;.

وتنص المادة رقم 140 على quot;تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك واراض اخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 كانون الاول/ديسمبر 2007quot;.