لندن: دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) سلطات حركة حماس في غزة اليوم الجمعة إلى وقف العمل بموجب جميع أوامرها والتي قالت إنها تنتهك الحريات الشخصية، ومنها فرض قواعد للزي الشرعي على الطالبات.

وقالت المنظمة إنها تلقت تقارير من سكان غزة تفيد بأنه منذ بدء العام المدرسي في أواخر أغسطس/آب الماضي بدأت إدارات المدارس تُبعد الطالبات اللاتي لا يرتدين الحجاب أو الرداء التقليدي بناءً على أوامر جديدة غير رسمية صادرة للمدارس من سلطات حماس.

وأضافت quot;هذه القواعد تستهدف الطالبات حصراً، وهي تمييزية وتنتهك الحريات الدينية أيضاً، كما أنها لا تستقيم مع القانون الأساسي الفلسطيني الذي يكفل حرية الفكر والوجدان والتعبيرquot;، مشيرة إلى أنها كانت انتقدت حكومات ألمانيا وفرنسا وتركيا جراء انتهاكها للحريات الدينية، بمنع الرموز الدينية من المدارس ورفضها منح النساء المسلمات الحق في ارتداء الحجاب في المدارس والجامعات.

وقالت نادية خليفة، باحثة حقوق المرأة المعنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في quot;هيومن رايتس ووتشquot; quot;يجب ألا يُجبر أي أحد على ارتداء زي ديني معين بما في ذلك الحجاب مقابل أن يتلقى التعليم، كما أن الاعتداء بدنياً على الطالبات وإهانتهن أمام قريناتهن هو ببساطة أمر غير مقبول أيا كان السبب، ولا سيما إذا كان إجبارهن على ارتداء ثياب دينية معينة في انتهاك لحرياتهن الدينيةquot;.