ستوكهولم:نبه وزير الخارجية السويدي الجمعة الايرانيين الى ان اوروبا مستعدة اذا اقتضى الامر لquot;المواجهةquot; مع ايران حول الملف النووي، فيما تتوعد الدول الغربية بعقوبات جديدة بحق طهران اذا تواصلت الازمة.
وقال كارل بيلت على هامش اجتماع لنظرائه الاوروبيين في ستوكهولم quot;اذا كانوا مستعدين للتفاوض معنا، فنحن مستعدون. ولكن اذا قرروا الذهاب الى المواجهة، فستحصل المواجهةquot;.

وصرح وزير الدولة الالماني للشؤون الاوروبية غونتر غلوزر quot;لا نريد عقوبات، ولكن ينبغي الا يحصل سباق على السلاح النووي في الشرقين الاوسط والادنىquot;.
واضاف quot;لا يمكننا الا ان ندعوهم (الايرانيون) الى مد اليدquot;، مؤكدا ان بلاده تواصل quot;النظر الى طهران بقلق حيث لا يزال اشخاص يتعرضون للاعتقال لانهم استخدموا حقهم في حرية التعبيرquot;.

من جهته، تساءل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن الفائدة من استمرار المفاوضات مع ايران حول الملف النووي الى ما لا نهاية وقال quot;نتحاور مع ايران منذ ثلاثة اعوام، ولم يؤد هذا الى شيء على الاطلاق. ونواصل الحوارquot;.
واضاف كوشنير quot;ان الامر الايجابي كما ادرك هو ان الشعب الايراني اظهر هذه الايام تصميما للتوجه نحو شكل مختلف من الديموقراطيةquot;.

واعلنت طهران انها اعدت اقتراحات للدول الكبرى، الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا، بغية استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي.
وكرر الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا لدى وصوله الى ستوكهولم انه لم يتلق شيئا. لكنه امل بان يتصل هاتفيا بالقادة الايرانيين quot;في الساعات المقبلةquot;.


عريقات : على الغرب الكف عن quot;تصدير الخوفquot; بشان ايران
lrm;من جهة ثانية اعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة ان على الغربيين ان quot;يكفوا عن تصدير الخوفquot; بشان ايران التي تختلف السلطة الفلسطينية معها لكنها quot;لا ترى فيها خطراquot;.
وقال عريقات خلال نقاش في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بباريس quot;ارجوكم كفوا عن تصدير الخوف كما فعلتم وكما فعل الاميركيونquot; مشددا على ان quot;الحرب يجب ان لا تكون خيارا البتةquot;.

ويشتبه في تنفيذ ايران برنامجا نوويا لاغراض عسكرية وهو ما تنفيه طهران مشدد على حقوقها في تطوير برنامج نووي سلمي. وهددت الدول الغربية طهران بفرض عقوبات مشددة. وتضغط اسرائيل من اجل اتخاذ موقف اكثر صرامة من ايران والا فانها قد تلجا الى القوة ضد ايران.
واضاف عريقات quot;انا لا اعتبر ايران خطراquot; واضاف ان quot;ايران قوة اقليمية اختلف معها ولا اريد ان تدعم ايران فصائل فلسطينية ضد اخرىquot;.

وتابع quot;لا اريد ان اسمع ايران تتحدث عن تدمير اسرائيل بل ان تتحدث عن اضافة فلسطين الى الخارطةquot;.
وبشان قمة الاتحاد المتوسطي التي قد تترافق مع استئناف عملية السلام دعا عريقات الى عقد quot;مؤتمر ذا مضمونquot; مضيفا quot;اذا اردتم عقد مؤتمر للعلاقات العامة والصور فلاquot;.