كوبنهاغن: قرر مجلس بلدية كوبنهاغن معاودة التصويت على بناء اول مسجد في الدنمارك في منتصف ايلول/سبتمبر اثر احتجاج اليمين المتطرف المعارض للمشروع وللتمويل الايراني له، على ما علم لدى البلدية الجمعة.

وكان مجلس بلدية كوبنهاغن صوت في 27 اب/اغسطس بغالبية كبرى لصالح اقامة المسجد الذي ستبنيه الطائفة الشيعية على مساحة نحو الفي كلم مربع في موقع مصنع آلات مهجور في الحي الشعبي شمال غرب كوبنهاغن.

وقال كارل كريستيان ايبيسن رئيس مجموعة حزب الشعب الدنماركي (يمين متطرف) في مجلس البلدية متحدثا quot;قدمنا اقتراحا للمجلس من اجل مناقشة المشروع مجددا في 17 ايلول/سبتمبر لاننا علمنا منذ ذلك الحين ان النظام الايراني سيكون على الارجح الممول لهذا المسجد الكبيرquot;. وقال quot;قال لنا العديد من اعضاء المجلس وبينهم مؤيدو (المشروع) مثل الاجتماعيين الديموقراطيين، انهم لكانوا صوتوا بالرفض لو علموا من سيتكفل بالتمويلquot;.

وقال ان حزب الشعب الدنماركي وهو الوحيد الذي صوت ضد المشروع في اب/اغسطس quot;معاد لهذا الرمز للاسلام القمعي في ارض مسيحيةquot; في اشارة الى المسجد الذي ستعلوه قبة زرقاء ترتفع 24 مترا ومئذنتان طولهما 32 مترا.

وتقدر كلفة المشروع الذي يشمل المسجد ومركزا ثقافيا اسلاميا ما بين اربعين وخمسين مليون كورون (5,4 الى 6,7 مليون يورو)، تمول بواسطة مساهمات خاصة وقد افادت جمعية quot;اهل البيتquot; التي اطلقت المشروع انه تم تأمين قسم من هذه الاموال. واثار صدور الضوء الاخضر لهذا المشروع عن البلدية منذ اسبوع سجالات حادة في الدوائر السياسية والاعلامية ولا سيما بسبب وقوف ايران على الارجح خلف تمويله، الامر الذي يطرح اشكالية.