القاهرة: أحبطت السلطات المصرية اليوم السبت محاولة 4 أفارقة التسلل إلى إسرائيل من الحدود الشرقية للبلاد. وأوضح مسؤول أمني مصري ليونايتد برس انترناشونال أن أجهزة الأمن تمكنت من ضبط المتسللين بالقرب من العلامتين الدوليتين رقمي 9 و10، جنوب معبر رفح البري ومنفذ كرم ابو سالم.

وأشار المسؤول الى أن المتسللين هم إثيوبيان واريتريان تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، وتم ضبطهم في محاولتي تسلل منفصلتين.

وقال إن المتسللين اعترفوا في التحقيقات الأولية بأنهم جاؤوا إلى المنطقة بهدف التسلل إلى إسرائيل بهدف العمل وبالاتفاق مع عصابات تقوم بتهريبهم نظير مبلغ من المال.

وخلال العام الماضي تم إحباط محاولات تسلل 1016 من الأفارقة والآسيويين ومن بعض الدول الأوربية إضافة إلى عدد من الأطفال، وكان الأريتريون في المقدمة حيث تم إحباط تسلل 466 منهم.

وكانت منظمات دولية قد اتهمت قوات الأمن المصرية بالإفراط في استخدام القوة في محاولة التصدي لعمليات التسلل التي يقوم بها مهاجرون أفارقة إلى إسرائيل.

وقتلت الشرطة المصرية خلال عام 2008 نحو 29 مهاجرا افريقيا خلال محاولاتهم التسلل الى إسرائيل عبر الحدود المصرية. وتقول إسرائيل إن نحو 10 آلاف مهاجر أفريقي تسللوا الى أراضيها عبر الحدود المصرية خلال الاعوام القليلة الماضية.