الجزائر: دعا محمد عبد العزيز quot;رئيس الجمهورية الصحراويةquot; المعلنة من جانب واحد، فرنسا اليوم الأحد إلى تبني موقف إيجابي من القضية الصحراوية.
وقال عبدالعزيز، الذي يتولى منصب الأمين العام لجبهة بوليساريو، في حديث مع إذاعة الجزائرية الرسمية، في تعليق على زيارة وفد فرنسي يتألف من جمعيات أهلية ومنتخبين إلى مخيمات اللاجئين بمنطقة تندوف الجزائرية، quot;إن زيارة الوفد الفرنسي رسالة قوية من الرأي العام الفرنسي إلى الحكومة الفرنسية حتى تنتبه للقضية الصحراويةquot;، معتبرا هذه المبادرة نقطة انطلاق quot;لمستقبل واعد من العلاقة الصحراوية بالشعب الفرنسيquot;.

وأضاف quot;نحن نقول إنها رسالة قوية من الرأي العام الفرنسي أو بالأحرى أجزاء من الرأي العام الفرنسي إلى الحكومة الفرنسية حتى تنتبه للقضية الصحراوية وتساهم مساهمة إيجابية خاصة في الوقت الذي تجري فيه المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية من أجل التوصل إلى حل سلمي عادل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;.

واعتبر أن الحكومة الفرنسية quot;هي الآن أمام امتحان قوي جدا، فهناك بلورة عالمية أو إجماع عالمي على ضرورة حل المشكل الصحراوي انسجاما مع مقتضيات القانون الدولي، وضرورة إنجاح المفاوضات بتقديم الدعم الكامل لكريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للام المتحدةquot;.

ودعا عبدالعزيز الحكومة الفرنسية إلى quot;إقناع الحكومة المغربية بالتخلي عن موقفها المتعنت والرافض للشرعية الدوليةquot;، معتبراً أن quot;الوقت حان لكي يتحول الموقف الفرنسي من ذلك الموقف السلبي الداعم للاستعمار المغربي، الداعم لانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، الداعم لنهب ثروات الصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية، إلى ما يجب أن يكون عليه وهو دعم الشرعية الدوليةquot;