بغداد: كشفت مصادر برلمانية عراقية الليلة عن ان مجلس النواب سيناقش في الفصل التشريعي الذي يبدا غدا الثلاثاء موضوع زيادة عدد اعضائه في الدورة البرلمانية المقبلة . واوضحت المصادر ان عدد اعضاء مجلس النواب المقبل ستكون بين 300 و312 عضواً استنادا الى تقديرات احصائية شبه رسمية. من جهته قال عباس البياتي النائب عن الائتلاف العراقي أن دستور بلاده ينص في مواده في تشكيل مجلس النواب على أن كل مئة الف شخص يقابله مقعد واحد في البرلمان ..

مشيراً الى ان عدد سكان العراق ابان تشكيل الجمعية الوطنية عام 2004 كان يبلغ 27 مليونا و750 الف نسمة بينما تشير التقديرات الان الى ان سكان العراق يبلغ نحو 31 مليونا و200 الف نسمة . ومن جانبه ذكر عز الدين الدولة ان الدستور هو الذي حدد عدد اعضاء مجلس النواب استنادا الى عدد السكان .. مضيفاً ان المطالبة بزيادة عدد الاعضاء متوافق مع الدستور .

فيما دعت زينب الكناني عضوة البرلمان العراقي عن الكتلة الصدرية الى تخفيض عدد اعضاء البرلمان وليس زيادتهم ..مبررة ذلك بالقول ان الاعضاء الفاعلين في الدورة الحالية قلة قليلة فكيف نسعى لزيادة العدد علينا تقليص العدد والاخذ بنظر الاعتبار النوع لا الكم.. وتابعت اذا كان ولابد من الاحتكام الى الدستور فانا اتمنى ان نبقي على العدد الحالي 275 عضواً. غير ان ردود فعل المواطنين العراقيين ازاء مطالبات النواب بزيادة عدد اعضاء البرلمان المقبل، بدت سلبية جداً وحثوا مجلس النواب على الالتفات الى هموم الشعب ومشاكله وبرمجة عمل جلساته ليتمكن من اداء دوره بالشكل الصحيح وبما يخدم الشعب العراقي.