بروكسل: وصف الناطق باسم المفوضية الأوروبية يوهانز ليتنبرغر، بـquot;التكهناتquot; الأنباء التي تحدثت عن إمكانية ترشح رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون لرئاسة المفوضية الأوروبية في حال فشل المرشح الحالي خوسيه مانويل باروسو في إقناع البرلمان الأوروبي التصويت له لولاية رئاسية جديدة للسنوات الخمس القادمة.

وأشار الناطق في تصريحات الاثنين إلى أن الواقع السياسي يثبت أن باروسو قد بدأ اليوم لقاءاته مع مختلف المجموعات البرلمانية الأوروبية من أجل اقناعه بالتصويت له على أساس برنامجه الذي قدمه الأسبوع الماضي، منوها بأن quot;باروسو يتمتع بدعم الكتلة البرلمانية الأقوىquot; في الجهاز التشريعي الأوروبي، الحزب الشعبي الأوروبي، وكذلك quot;بدعم واسعquot; من قبل زعماء الدول الأوروبية.

وشدد ليتنبرغر على أن باروسو، الذي يعمل من أجل مفوضية قوية وتعاون أوثق بين المؤسسات الأوروبية وإتحاد أوروبي أكثر تماسكا وقوة، يرى من quot;غير المفيدquot; الإهتمام بالتكهنات.

وعبر الناطق عن قناعته بأن أي نائب برلماني يشكك بمستقبل أوروبا لايمكنه التصويت لباروسو، quot;لأن التصويت لصالح باروسو هو تصويت لصالح أوروبا موحدة وقويةquot;، بحسب تعبيره.

ويشار إلى أن الصحافة الفرنسية كانت تحدثت عن إمكانيات ترشح فيون لمنصب رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي في حال فشل باروسو في حشد الأغلبية لصالحه.