قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن:كررت بريطانيا على ايران عرض الحوار مع مجموعة الست (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) المكلفة بحث البرنامج النووي الايراني وذلك بعد المقترحات الجديدة التي سلمتها ايران الاربعاء.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;نفيد باننا استلمنا الوثيقة الايرانية ونحن لا نزال ملتزمين بحوار بناء من اجل تبديد قلق الاسرة الدولية حيال البرنامج النووي الايرانيquot;. واضافت quot;عرضنا للحوار حول المشكلة النووية (قدم في نيسان/ابريل 2009) لا يزال ساري المفعول ونأمل ان تتجاوب ايران معه في اقرب وقت ممكنquot;. وسلمت ايران الاربعاء مجموعة مقترحات لاستئناف الحوار مع ممثلي مجموعة الست.

ومن ناحيته، قال مسؤول في الخارجية الاميركية فضل عدم الكشف عن هويته ان الدول الست ستتشاور اعتبارا من الاربعاء في مسألة هذه المقترحات الجديدة موضحا ان الامر لا يتعلق الا بquot;جولة افق اوليةquot;.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة سترد quot;في الايام المقبلةquot; على هذه المبادرة، لتقييم ما اذا كانت تشكل ردا على عرض الحوار الذي اطلقه الرئيس الاميركي باراك اوباما في نيسان/ابريل وما اذا كانت تستجيب لquot;المخاوف التي تم التعبير عنها منذ وقت طويلquot; حول الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.

ويشك الغربيون بان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني.

وبالرغم من ست سنوات من التحقيق المعمق، لم تستطع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد ان تقول ما اذا كان البرنامج النووي الايراني سلمي تماما كما تؤكد طهران.