ليون: اعلنت منظمة الانتربول (الشرطة الدولية) الثلاثاء ان السلطات الايرانية طلبت منها اصدار 25 quot;مذكرة ملاحقة دوليةquot; بحق مسؤولين اسرائيليين كبار. وقالت المنظمة في بيان ان quot;الامانة العامة للانتربول تلقت يوم السبت في السابع من اذار/مارس رسالة من السلطات الايرانية تطلب فيها اصدار 25 مذكرة حمراء بحق مسؤولين اسرائيليين كبار على صلة بالهجوم على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/ينايرquot;.

واوضح البيان ان quot;مكتب الشؤون القانونية في الانتربول يدرس هذا الطلب بهدف تحديد ما اذا كان مطابقا لشرعة المنظمة، وخصوصا للمادة الثالثة منها والتي تحظر على الانتربول اي تدخل او نشاط ذي طابع سياسي او عسكري او ديني او عرقيquot;. ويصدر الانتربول quot;مذكرات ملاحقة دولية بهدف الترحيلquot; تعرف باسم quot;المذكرة الحمراءquot; بطلب من احدى الدول الاعضاء ال187، بعد ان تصدر الدولة نفسها مذكرة توقيف.

وفي الاول من اذار/مارس، اتهم المدعي العام الايراني غوربانالي دوري-نجفابادي القادة الاسرائيليين الرئيسيين بارتكاب quot;جرائم حربquot; في غزة، وطالب بمساعدة الانتربول في ملاحقتهم . وطالب خصوصا بتوقيف رئيس الوزراء المنتهية ولايته ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني. وقتل اكثر من 1300 فلسطيني في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير.