واشنطن:اكد مسؤول اميركي السبت ان الولايات المتحدة تأمل في ان تلتزم ايران خلال المؤتمر الدولي حول افغانستان الاسبوع المقبل في لاهاي مكافحة زراعة المخدرات والاتجار بها في هذا البلد. وكان ريتشارد هولبروك المستشار الخاص للرئيس الاميركي باراك اوباما لافغانستان وباكستان، وصف الجمعة مشاركة طهران في هذا المؤتمر بأنه quot;تقدمquot;.

وذكر دنيس ماكدونو مساعد مستشار اوباما حول مسائل الامن القومي بأن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون quot;عملت مع الهولنديين، وبأن الهولنديين وجهوا دعوة الى ايران للمشاركة في المؤتمر الثلاثاءquot;.واضاف ان هذه المشاركة يمكن ان تتحول quot;التزاما بناءquot;.

واوضح ماكدونو quot;نعتقد ان ثمة مجالات كتلك المتعلقة بالمخدرات على سبيل المثال يستطيع الايرانيون ان يلتزموا في شأنها في افغانستانquot;.

وقال ان quot;الجميع يعرف ان عائدات زراعة القنب والاتجار بالهيرويين تمول المتطرفين وخصوصا في جنوب افغانستانquot;.

واوضح ماكدونو quot;نظرا الى المشاكل التي تواجهها ايران على صعيد استهلاك الهيرويين، نرغب في ان نعتقد بوجود امكانية للتعاون في هذا المجالquot;، مشيرا الى انه ستتوافر لطهران quot;مناسبات عدةquot; في الاسابيع المقبلة quot;للالتزام حول هذه المسألةquot;.

وقد كشف اوباما الجمعة عن استراتيجيته الجديدة لافغانستان التي تتضمن انشاء مجموعة اتصال تشارك فيها طهران.

ولم تشارك طهران في المؤتمر الدولي السابق حول افغانستان عندما كان جورج بوش لا يزال رئيسا. لكن اوباما وجه قبل ايام نداء غير مسبوق الى طهران واقترح عليها تجاوز علاقات عدائية مستمرة منذ ثلاثين عاما.