ملك اسبانيا خوان كارلوس (الى اليسار) يصافح الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في مدريد يوم الجمعة. رويترز

مدريد: بحث الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في مدريد مع خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو رئيس الحكومة الاسبانية سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين. واكد تشافيز استعداداه لتمتين العلاقات مع إسبانيا على أساس من المساواة واصفا الملك الاسباني خوان كارلوس ورئيس الحكومة بصديقيه.

وقال quot; إن العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين إسبانيا وفنزويلا مهمة للغاية ولابد من تناولها في ظل مبدأ المساواة والحب ودون الالتفات إلى مروجي الأكاذيب الذين يجوبون هنا وهناك quot;. وقدر الرئيس الفنزويلي قيمة تعاقدات الشركات الإسبانية التي تعمل في بلاده بنحو ثمانية مليارات يورو.

ويبدو أن الرئيس الفنزويلي وملك اسبانيا قد نحيا المشادة الكلامية المثيرة التي دارت بينهما في عام 2007 جانبا عندما التقيا اليوم الجمعة حتى أنهما تبادلا المزاح حول لحية الملك التي أطلقها في الاونة الاخيرة. وقال تشافيز للملك خوان كارلوس quot;لقد أطلقت لحية مثل فيدلquot; في اشارة الى الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ورد عليه الملك قائلا quot;أغير مظهري.quot;

وسلطت الاضواء على العلاقة بين الرجلين منذ أن صاح الملك قائلا لتشافيز quot; لماذا لا تخرسquot; بعد أن وصف الزعيم الفنزويلي رئيس الوزراء الاسباني السابق خوسيه ماريا اثنار بأنه فاشي خلال قمة أيبيرية أميركية في عام 2007. وبثت الواقعة في أنحاء العالم وحظيت بمشاهدة كبيرة. وتصالح الزعيمان رسميا في المقر الصيفي للاسرة الملكية بجزيرة مايوركا في يوليو تموز 2008.

واسبانيا مستثمر رئيسي في فنزويلا وجرى توقيع اتفاقات بمئات الملايين من الدولارات خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الاسباني ميجيل انجيل موراتينوس مع مجموعة من كبار رجال الاعمال في يوليو.