باريس: قدم عميد مسجد باريس الكبير دليل بوبكر quot;دعمه الشخصيquot; لوزير الداخلية الفرنسي بريس اورتوفو الذي تطالب المعارضة باستقالته لاتهامه بالعنصرية، في تصريح لوكالة فرانس برس السبت.

وأكد بوبكر على quot;التعبير عن دعمه الشخصي التام لبريس اورتوفوquot; مشيدا بنزاهته ومعتبرا ان التعامل معه كان ايجابيا بالنسبة للمسلمين في منطقة اوفيرنيه (وسط) التي هو مندوب عنها.

وقال الرئيس السابق لمجلس مسلمي فرنسا، الهيئة التي تمثل المسلمين الفرنسيين لدى السلطات quot;أشهد أنه لم يتفوه خلال اتصالاتي به سوى بكلام ينم عن الاحترام والمراعاة لطائفة مسلمي فرنسا بكاملهاquot;.

ووجد اورتوفو المقرب من الرئيس نيكولا ساركوزي نفسه في قلب عاصفة سياسية وصدرت دعوات الى استقالته بعد بث شريط فيديو على الانترنت يدلي فيه بكلام اعتبر عنصريا.

وسئل بوبكر عن الشريط وعن كلام الوزير الذي اثار الجدل فقال انه لا يعلق quot;اي اهمية على ما يقال بطريقة عفوية بدون توجيهه الى شخص محدد، على سبيل الفكاهةquot;.

كذلك اعرب اثنان من اعضاء الحكومة يتحدران من اصول مغربية وهما سكرتيرتا الدولة نورا بيرا وفاضلة عمارة عن دعمهما للوزير، وقالت بيرا الجزائرية الأصل ان اورتوفو quot;ليس شخصا عنصريا على الاطلاقquot;.

وفي الشريط الذي صور في 5 ايلول/سبتمبر خلال المؤتمر الصيفي للاتحاد من اجل حركة شعبية (يمين حاكم)، تقدم امرأة للوزير شابا من اصل مغربي وتقول هامسة quot;هذا منتسبنا العربي الشابquot;.

ويجيب الوزير قائلا quot;يلزمنا دائما واحد. عندما يكون هناك واحد، تستوي الامور. عندما يكونون كثرا تحدث المشكلاتquot;.