بغداد: دعا نائب تركماني عن الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تتولى مهمة الإشراف على تدقيق وتصحيح سجلات الناخبين في كركوك التي يتنازع عليها العرب والاكراد والتركمان. وقال فوزي أكرمquot;نحن لا نثق بالمفوضية العراقية للانتخابات كونها مستغلة من قبل الأطراف ذات الثقل السياسي الكبير، ونطالب الأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية محايدة لمتابعة التغييرات الديمغرافية التي طرأت على محافظة كركوك لاسيما عقب نيسان/ابريل 2003 (نهاية نظام صدام حسين) والإشراف على عملية تدقيق وتصحيح سجلات الناخبين من قبل المفوضيةquot;، على حد وصفه.

وعن نتائج اجتماع اليوم بين قادة الكتل السياسية في مجلس النواب والذي خصص لمناقشة إشكالات قانون الانتخابات المثير للجدل، أكد أكرم quot;هذا الاجتماع لم يخرج بأية نتائج ايجابية لتسوية الخلافات المتعلقة بالقانون لاسيما تلك الخاصة بوضع كركوك الانتخابي، وشكل وطبيعة النظام الانتخابي الذي سيتم اعتمادهquot;، حسب تعبيره. وأتهمت خلية أزمة كركوك التي تضم نواباً عرب وتركمان عن المحافظة في بيان ِقوى سياسية داخل البرلمان (لم تسمها) بالسعي لـquot;منح كركوك إلى الأكراد من خلال بوابة الانتخابات التشريعيةquot;، المقررة في كانون الثاني/يناير المقبل.

وطالب النواب بمنح المحافظة quot;وضعاً خاصاًquot; نتيجة التغييرات الديمغرافية التي لحقت بها وعدم معاملتها كباقي المحافظات العراقية. وقالوا quot;تفاجأنا أن بعض القوى السياسية التي كنا نعتبرها إلى وقت قريب مع عراقية كركوك وتقف إلى جانب تحقيق توافق بين مكونات المحافظة لمرحلة انتقالية يتم خلالها تدقيق سجلات وبيانات الوضع السكاني بما فيه سجل الناخبين بأنها تريد أن تقدمها على طبق من ذهب إلى التحالف الكردستاني تحت ذريعة ضرورة تنفيذ الانتخابات التشريعية فيها دون مراعاة القيود القانونية التي فرضها المادة 36 من قانون الانتخابات والذي أخضع كافة البيانات والسجلات المرتبطة بالوضع السكاني بما فيها سجل الناخبين إلى التدقيق والمراجعة والتصحيح من قبل لجنة فنية قانونية مختصةquot;، حسب قولهم.

وكررت القوى السياسية العربية والتركمانية في كركوك ما أبدته في وقت سابق من رفض واضح للآلية التي اعتمدتها المفوضية العليا للانتخابات في عملية تحديث سجل الناخبين في إطار الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة. وهددت باللجوء إلى المحكمة الاتحادية العليا في البلاد في حال عدم إقدام البرلمان على تصحيح سجلات الناخبين في كركوك، داعية إلى quot;سن قانون خاص ينظم سير الانتخابات في هذه المحافظة يضمن حصص تمثيل متساوية للعرب والأكراد والتركمانquot;.