بيونس آيرس: أبلغ وزير الدفاع الفنزويلي رامون كاريساليس وزراء دفاع وخارجية بلدان أميركا الجنوبية المجتمعين في مدينة كيتو العاصمة الأكوادورية بأن الحكومة الفنزويلية مستعدة لموافاة اتحاد الأمم الأميركية الجنوبية UNASUR بالمعلومات عن اتفاقية شراء أسلحة في روسيا. وخصص وزراء بلدان أميركا الجنوبية اجتماعهم لبحث الموضوعات المتعلقة بخطة إقامة 7 قواعد عسكرية للولايات المتحدة الأميركية في كولومبيا.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد دعا نظيره الكولومبي الفارو اوريبي في أغسطس الماضي إلى إطلاع اتحاد الأمم الأميركية الجنوبية على نص اتفاقية التعاون الدفاعي والأمني المزمع توقيعها بين كولومبيا والولايات المتحدة. وأجابه اوريبي بأنه سيلبي الدعوة في حالة المعاملة بالمثل. ولم يقدم الوفد الكولومبي نص الاتفاقية إلى وزراء اتحاد الأمم الأميركية الجنوبية المجتمعين في كيتو، ودعاهم لمناقشة شراء فنزويلا للأسلحة الروسية.

وأعلن الرئيس الفنزويلي الذي زار روسيا في الأسبوع الماضي أن روسيا وافقت على إقراض فنزويلا 2.2 مليار دولار لشراء أسلحة دفاعية ومعدات عسكرية من بينها صواريخ quot;س-300 فquot; وquot;بوك-م2quot; وquot;بيتشورا-2مquot; المضادة للطائرات وراجمات صواريخ quot;سميرتشquot; و92 دبابة quot;ت-72quot;.