روما: اعتبر وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن إصلاح مجلس الأمن الدولي يجب أن يكون quot;تكريساً للحقوق الكاملة والشرعية بحيث يمثل مصالحنا بشكل كاف، ويتم ضمان عمل المجلس بفعالية من أجل حل المشاكل العالميةquot; داعياً إلى مقعد تداولي غير دائم لاوروبا في المجلس.

وقال رئيس الدبلوماسية الايطالية في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة كورييري ديلا سيرا الصادرة اليوم بمناسبة قرب بدء أعمال الدورة السنوية الرابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة إن quot;إيطاليا تعد واحدة من المساهمين الرئيسيين في الأمم المتحدة كما أنها في مقدمة البلدان المشاركة في حل الأزمات الدولية من خلال بعثات حفظ السلامquot;، مشيراً إلى أن مقترح إضافة أعضاء دائمين جدد في مجلس الأمن والذي رفضته روما على الدوام quot;غير عادل فضلاً عما سيسببه من تهميش دورنا دوليا وإنتاج نموذج نخبوي للحكمquot;.

واعتبر فراتيني أن quot;مجلس الأمن لكي يكون فاعلاً وحديثاً يجب أن يشرك جميع القارات، وبخاصة إفريقياquot;، وأضاف quot;بطبيعة الحال إن استحداث مقعد أوروبي في الأمم المتحدة جزء من استراتيجيتنا فبذا تستفيد أوروبا بأسرها وليس إيطاليا فقطquot;.

وذكر وزير الخارجية الإيطالي بأن إيطاليا اقترحت استحداث مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن لفترات أطول (تصل إلى خمس سنوات مقارنة بفترة العامين كما هو نافذ حالياً) بما في ذلك مقعد تداولي لأوروبا بالتناوب بين بلدانها مما يسمح تدريجياً بوجود مؤسساتي للاتحاد الأوروبي في مجلس الأمنquot;. وختم بالقول quot;هذا هو الاقتراح الذي ستجدد الحكومة الايطالية الاسبوع المقبل طرحه أمام الجمعية العامةquot; للأمم المتحدة.