واشنطن: قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة ودولا اخرى للملاحة البحرية اتفقت على خطوط عريضة جديدة لكبح القرصنة المنتشرة قبالة القرن الافريقي.
واضافت الوزارة ان الولايات المتحدة وبريطانيا وقبرص واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وقعت مؤخرا quot;اعلان نيويوركquot; بشان اجراءات وقائية لمنع هجمات القراصنة.

ونقل بيان رسمي عن اندرو شابيرو المسؤول الكبير بوزارة الخارجية قوله في ندوة في واشنطن عن الجريمة في أعالي البحار quot;القرصنة مشكلة ترجع الى القرن السابع عشر تتطلب حلا يتناسب مع القرن الحادي والعشرين.quot;
وقال شابيرو ان جهودا تبذل حاليا لتعزيز التعاون بين الدوريات البحرية المتمركزة حاليا في المنطقة والترتيب لمحاكمة القراصنة المشتبه بهم ومساعدة الصومال وجيرانه في حماية مياههم الاقليمية.

واضاف قائلا quot;كلنا ندرك ان القرصنة هي نتيجة لعقود من الحكم الفاشل في الصومال.quot;
ويشمل الاعلان غير الملزم ايضا دولا للملاحة البحرية مثل بنما وليبيريا.

وقال شابيرو ان 33 ألف سفينة تجارية تمر في خليج عدن كل عام مما يجعله واحدا من اكثر خطوط الملاحة البحرية ازدحاما في العالم.
ووقع 19 هجوما للقراصنة على السفن في 2007 . وفي 2008 زاد العدد الي 122 وفي الاشهر التسعة الاولى من 2009 وقع 140 هجوما بما في ذلك محاولة اختطاف سفينة الشحن الامريكية مايرسك الاباما في ابريل نيسان.
والهجمات مستمرة. وأفرج قراصنة صوماليون هذا الاسبوع عن سفينة يونانية بعد ان حصلوا على فدية قدرها مليونا دولار مقابل الافراج عن السفينة وطاقمها المكون من 21 فلبينيا.