قالت الخارجية الروسة ان جورجيا مازالت تعول على استعادة الاراضي التي فقدتها خلال حربها مع اوسيتيا من خلال القوة

موسكو: قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة إن جورجيا ما زالت تعوّل على استعادة الأراضي التي فقدتها خلال حربها مع أوسيتيا الجنوبية في أغسطس/آب 2008. وجرت الجولة السابعة من المحادثات بين ممثلين عن أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وجورجيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في جنيف أمس حول الوضع في جنوب القوقاز. ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان quot;إن النقاش خلال المحادثات ضمن مجموعتي عمل حول قضايا الأمن والقضايا الإنسانية أثبت أنه بدلاً من العمل البنّاء، يفضّل الجانب الجورجي انتهاج سياسة القوة لاستعادة الأراضي التي خسرها في حربه ضد أوسيتيا الجنوبيةquot;.

وقالت الخارجية الروسية أنها أبلغت شركاءها بالجهود التي بذلتها لتعزيز الاستقرار في المنطقة. وأضافت quot;شددنا على أن الأولوية الأمنية في القوقاز كانت توقيع اتفاقيات أمنية ثنائية حول عدم استخدام القوة بين جورجيا وأبخازيا وجورجيا وأوسيتيا الجنوبيةquot;. واقترحت الوفود الروسية والأبخازية والأوسيتية الجنوبية التركيز على تقديم المساعدة للنازحين الجورجيين والأبخازيين والأوسيتيين الذين فروا من منازلهم منذ اندلاع النزاعات في جنوب القوقاز في العام 1989.

يذكر أن روسيا دخلت في 8 آب/أغسطس 2008 في مواجهة عسكرية مع جورجيا، عندما حاولت الأخيرة استعادة سيادتها على جمهورية أوسيتيا الجنوبية الإنفصالية، وأجبرت القوات الجورجية على التراجع، قبل أن يوافق الطرفان على وقف لإطلاق النار في 12 من الشهر نفسه، بناء على وساطة قام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. واعترفت روسيا في 26 أغسطس/آب من العام نفسه باستقلال كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وتبادلت معهما في التاسع من سبتمبر/أيلول 2008 مذكرات إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات. ووقعت روسيا مع كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في 17 من الشهر نفسه معاهدة للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة.