نجحت الدول العربية في تمرير نص قرار غير ملزم يعبر عن quot;القلق حيال القدرات النووية الاسرائيلية و(يدعو) اسرائيل الى تطبيق معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية


فيينا:اعرب المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة عن quot;قلقهquot; حيال ترسانة اسرائيل الذرية، وذلك في قرار يدعو الدولة العبرية الى التخلي عن السلاح النووي.
ونجحت الدول العربية في تمرير نص قرار غير ملزم يعبر عن quot;القلق حيال القدرات النووية الاسرائيلية و(يدعو) اسرائيل الى تطبيق معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية ووضع مواقعها النووية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

وحاولت الدول الغربية بداية منع التصويت على هذا القرار الذي اعتبرته غير بناء، بعدما تم اعتماد نص اخر الخميس يدعو كافة دول الشرق الاوسط الى التخلي عن الاسلحة النووية.
الا ان محاولتهم هذه احبطت واعتمد القرار بوافقة 49 عضوا، ومعارضة 45 وامتناع 16 عن التصويت. وهي المرة الاولى منذ 1991 التي يتم فيها اعتماد قرار من هذا النوع ضد اسرائيل، التي تعتبر القوة الذرية الوحيدة في الشرق الاوسط.

واعرب الوفد الاسرائيلي quot;عن الاسفquot; لهذا التصويت معلنا ان الدولة العبرية quot;لن تتعاونquot;. واكد نائب المدير العام للجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية ديفد دانييلي ان الهدف الوحيد من هذا القرار هو quot;تعزيز الشقاق والخلافات السياسية في الشرق الاوسطquot;.
ودعمت ايران، التي لا تعترف باسرائيل، والتي يهاجم رئيسها محمود احمدي نجاد الدولة العبرية بشكل دائم، وثيقة الدول العربية. واعتبر علي اصغر سلطانية ممثل الجمهورية الاسلامية في الوكالة ان الترسانة الاسرائيلية quot;تشكل تهديدا محتملا للسلام والامن في العالمquot; وتقوض مصداقية برنامج الحد من انتشار الاسلحة النووية.

وبحسب علي اصغر سلطانية فان اعتماد النص quot;يشكل خبرا سارا وانتصارا للامة الفلسطينية المضطهدةquot;.