كابول: وجه الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي الاحد نداء من اجل السلام لمناسبة حلول عيد الفطر. كذلك، قدم كرزاي الذي فاز في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية عبر حيازته 54,6 في المئة من الاصوات، تعازيه الى عائلات الجنود الايطاليين الستة الذين قضوا في هجوم انتحاري الخميس. وقال كرزاي امام الصحافيين quot;مرة جديدة، ادعو جميع الاخوة الافغان الغاضبين (...) الى وقف المعارك، الى وقف تدمير بلادهم وقتل مواطنيهمquot;. واضاف quot;عليهم ان يعودوا الى منازلهم ويعيشوا بسلام في بلادهمquot;.

وفي حال اعادة انتخابه لخمسة اعوام جديدة، تعهد كرزاي اجراء مفاوضات مع طالبان الذين تصاعد تمردهم في الاشهر الاخيرة. وتاتي تصريحات الرئيس المنتهية ولايته غداة تاكيد زعيم طالبان الافغانية الملا عمر السبت ان القوات الاجنبية في افغانستان ستمنى قريبا بquot;هزيمة مؤكدةquot;. واعتبر الملا عمر الذي يعتبر القائد العسكري لطالبان ان افغانستان ستكون مقبرة القوات quot;الاستعماريةquot;.

وتحدث عن quot;الخسائر الضخمة وتراجع المعنوياتquot; في صفوف نحو مئة الف جندي اجنبي يواجهون مزيدا من الهجمات اسفرت عن مقتل اكثر من 350 جنديا منذ كانون الثاني/يناير. والثلاثاء، اعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة التي تتهمها المعارضة ومراقبون اجانب بالانحياز ان كرزاي حصل على الغالبية المطلقة في الدورة الانتخابية الاولى (54,6 في المئة) في 20 اب/اغسطس. ولكن لا يمكن اعلان اعادة انتخاب كرزاي الا بعد التحقيق في عمليات تزوير لمصلحته يبدو انها كثيفة. وفي حال الغاء عدد كبير من الاصوات، قد يضطر كرزاي الى خوض دورة انتخابية ثانية.