رفض ثلاثة متهمين بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر الاستعانة بمحامين قبل مثولهم المقرر اليوم امام محكمة في غوانتانامو.

قاعدة غوانتانامو البحرية: تقدم ثلاثة من المتهمين الخمسة بالتخطيط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بطلبات للتخلي عن جميع محاميهم المدنيين، وفق ما افادت مصادر متطابقة قبل مثولهم المقرر الاثنين في غوانتانامو.

وتقدم خالد الشيخ محمد ووليد بن عطاش وعبد العزيز علي الذين كانوا منحوا حق الدفاع عن انفسهم، بطلبات امام قاض عسكري في غوانتانامو يمكن ان تفضي الى الاستغناء عن quot;جميع المجالس المدنية والمحامين المتخصصين في الملفات التي عقوبتها الاعدامquot;، وفق ما اكد انتوني روميرو مدير منظمة quot;ايه سي ال يوquot; الاميركية للدفاع عن الحريات المدنية.

وادرجت هذه الطلبات التي لم يكشف البنتاغون مضمونها في جدول اعمال القاضي العسكري ستيفن هانلي المكلف النظر في الملف.

وقال مصدر قريب من الملف ان المتهمين الثلاثة كتبوا طلباتهم بخط اليد.

يذكر ان المحاكم الاستثنائية اعطت للمتهمين الحق في الاستعانة بمحام عسكري، اضافة الى محامين مدنيين. لكن هؤلاء شككوا مرارا في صدقية محاميهم خلال جلسات علنية، مؤكدين انهم يريدون الاقرار بذنبهم تمهيدا لاعدامهم.

واوضح روميرو ان المحامين المعنيين quot;التقوا موكليهم وحصلوا على الاذونات الضرورية واقاموا علاقة مع موكليهم ويستطيعون الدفاع عنهمquot;، املا ان يرفض القاضي المعني طلبات المتهمين.

ولم يسمح القاضي هانلي لمتهمين اثنين اخرين باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بالدفاع عن نفسيهما، في انتظار التحقق من وضعهما النفسي وقدرتهما على الخضوع لمحاكمة.