توقعات في إنتخابات اليونسكو: السفيرة الإكوادورية تشكل قلقا لحسني

يجتمع المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة مساء الثلاثاء في جولة خامسة واخيرة من سباق انتخاب مديرعام للمنظمة، بعد أن تعادل المرشحان المصري فاروق حسني والبلغارية ايرينا بوكوفا يوم الاثنين، إذ حصل كل منهما على 29 صوتًا من أعضاء المجلس التنفيذي. وأوضحت مصادر في المنظمة أنه في حال تعادل المرشحان مجددًا في الجولة الخامسة ستجري قرعة لاختيار الفائز منهما.

باريس: تحسم الثلاثاء نتيجة التصويت لانتخاب مدير عام اليونسكو. فبعد تعادل كل من المرشحين المصري فاروق حسني والبلغارية ايرينا بوكوفا، تجري الثلاثاء انتخابات خامسة واخيرة، وفي حال تعادل النتيجة مجددًا ستجري قرعة لاختيار الفائز.

وكانت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة إنقسمت الاثنين بشأن جهود وزير الثقافة المصري فاروق حسني لتولي زعامة المنظمة.

وصوت نصف اعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو المكون من 58 عضوًا لصالح حسني الذي يدعمه الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية بينما صوت التسعة والعشرون الاخرون لصالح البلغارية ايرينا جورجيفا بوكوفا في جولة التصويت الرابعة.

وحصلت محاولة حسني كي يصبح أول مدير عام من العالم العربي لمنظمة اليونسكو على تأييد لانها ترسل اشارة ايجابية الى العالم الاسلامي ووصفته وسائل الاعلام العربية بأنه شخص سيعزز الحوار بين الثقافات.

لكن محاولته قوبلت بغضب من المنظمات اليهودية التي تتهمه بمعاداة السامية بينما يقول ناشطو حرية الصحافة انه غض البصر عن الرقابة في مصر.

وقال مندوب اوروبي لرويترز في مقر اليونسكو في باريس quot;لا توجد مشاعر معادية لمصر في القاعة لكن من الواضح انه وضع بالغ الحساسية. وأتوقع ان يكون هناك كثير من محاولات التأثير خلال الليل لمحاولة تسوية هذا الامر.quot;

وعبرت الولايات المتحدة والدول الاوروبية - باستثناء فرنسا حليف مصر المقرب - بطريقة متحفظة عن عدم ارتياحها لترشيح حسني.

وكانت المرشحة النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر انسحبت الاحد من السباق لتجنب تفتيت اصوات اوروبا وحثت الاعضاء على احترام quot;القيم والافكار الاخلاقيةquot; لليونسكو.

وباستثناء التصريحات التي ادلى بها في العام السابق في مشادة غاضبة مع عضو بالبرلمان المصري عام 2008 وقال فيها انه سيحرق الكتب الاسرائيلية اذا عثر عليها في المكتبات المصرية فقد نقل عن حسني وصفه الثقافة الاسرائيلية بأنها quot;غير انسانيةquot;. وقال حسني وهو فنان تشكيلي يشغل منصب وزير الثقافة منذ نحو 20 عامًا على موقعه على الانترنت انه يعتذر عن هذه التصريحات.

وكان حسني قد حصل على 25 صوتا في الجولة الثالثة بزيادة صوتين عن دورة التصويت الثانية، بينما حلت المرشحة البلغارية ايرينا بوكوفا في المركز الثاني بـ 13 صوتا بزيادة خمسة أصوات عن اقتراع الجمعة، ثم استطاعت الحصول على أصوات إضافية في الجولة الرابعة وبعد انسحاب النمساوية بنيتا فريرو فالدنر، حيث أصبحت منافسا قويا لحسني.

يذكر أن اربعة مرشحين انسحبوا من الدورة الثالثة هم الليتوانية اينا مارشيليونتي التي حصلت على اربعة اصوات الجمعة، والتنزاني سوسبيتر موغونغو الذي حصل على صوتين في الجولة الثانية والبينيني نوريني سربوس الذي حصل على صوت واحد الجمعة.