واشنطن: أظهر استطلاع للرأي ان ثلثي الإيرانيين خارج إيران يعتبرون ان على بلادهم أن تتوقف عن طموحاتها لتطوير أسلحة نووية إذا رفعت العقوبات عنها. وقالت منظمة quot;الرأي العام العالميquot; (world public opinion) ان استطلاعاً أجرته على عينة من الإيرانيين خارج إيران أظهر ان هذه النسبة تريد في الوقت نفسه أن تواصل إيران برامج تخصيب اليورانيوم. وأشار نصف هؤلاء إلى انهم يريدون السماح للمفتشين الدوليين بالدخول إلى منشآت تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن بلادهم.

وقالت غالبية المستطلعين ان العقوبات تترك أثراً سلبياً على إيران. واعتبر مدير المنظمة ستيفن كول انه quot;على الرغم من ان معظم الإيرانيين يتأثرون بالعقوبات الاقتصادية ويتوقعون أن يتم تشديدها، الثلث منهم فقط يؤيدون التفاوض للتخلي عن حق تخصيب اليورانيومquot;. وأضاف quot;إلاّ ان الثلثين يؤيدون صفقة تتضمن التخلي عن تطوير أسلحة نوويةquot;.

وشمل الاستطلاع عينة من 1003 إيرانيين خارج البلاد بين 27 أغسطس/آب و10 سبتمبر/أيلول وبلغ هامش الخطأ 3.1%. وتؤكد إيران ان برامجها النووية هي ذات أغراض سلمية مدنية فقط، إلاّ ان الغرب يتهمها بالسعي إلى تطوير أسلحة نووية.