يلف الغموض مجددا الوجهة الجديدة لسفينة اركتيك سي التي فتشتها البحرية الروسية بعد ان اختفت في المحيط الاطلسي لأسابيع عدة. واوضح دبلوماسي اسباني ان الطلب سحب رسميا الجمعة، عندما اعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية ان quot;ادلة اثباتquot; تفيد التحقيق حملت على متن قارب متوجه الى مرفأ نوفورسييسك الروسي على البحر الاسود.

مدريد: يلف الغموض مجددا الوجهة الجديدة لسفينة اركتيك سي التي فتشتها البحرية الروسية بعد ان اختفت في المحيط الاطلسي لاسابيع عدة في اواسط اب/اغسطس الماضي، في وقت عدلت فيه القوات الروسية عن حملها على ان ترسو في جزر الكناري. واعلنت السفارة الروسية في مدريد ووزارة الخارجية الاسبانية لوكالة الأنباء الفرنسية ان السلطات الروسية سحبت الترخيص الذي حصلت عليه لترسو السفينة في مرفأ لاس بالماس وهي تؤكد جهلها وجهتها.

واوضح دبلوماسي اسباني ان الطلب سحب رسميا الجمعة، عندما اعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية ان quot;ادلة اثباتquot; تفيد التحقيق حملت على متن قارب متوجه الى مرفأ نوفورسييسك الروسي على البحر الاسود. وتوجهت اركتيك سي مؤخرا الى ارخبيل الكناري حيث كانت تنتظر ان ترسو لتسلم الى شركة اركتيك سي ليميتد مالطا التي تملكها.

واكد فيكتور ماتفيف مدير سولشارت مانجمنت التي تؤجر اركتيك سي لصحيفة كوسومولسكايا برافدا الروسيا الثلاثاء ان سلطات مرفأ لاس بالماس لم تسمح للسفينة بالدخول الى المرفأ بسبب وجود 11 عسكريا روسيا على متنها. واعلنت لجنة التحقيق ان السفينة لا تحمل quot;اي شيء يمكن ان يورطquot; موسكو، مؤكدة رواية السلطات الروسية بان السفينة لا تنقل سوى الخشب.

وافادت وسائل اعلام عدة ان موسكو قررت اعتراض السفينة التي اوقفتها البحرية الروسية في المحيط الاطلسي قبالة سواحل الرأس الاخضر في اواسط اب/اغسطس الماضي، بعد ان تبلغت ان عصابة حملت صواريخ اس-300 المتطورة والمضادة للطائرات متجهة الى ايران.

الا ان موسكو نفت هذه الفرضية بشدة. واعلنت السلطات في مرفأ لاس بالماس الاثنين ان سفينة ظهرت على شاشات الرادار ويبدو انها اركتيك سي لا تزال في المياه الدولية قبالة سواحل الكناري. الا انها قالت انها لا يمكنها ان تؤكد ما اذا كانت اركتيك سي، بسبب انقطاع الاتصال بالاقمار الاصطناعية معها.