بريشتينا: اعلنت شرطة البعثة الاوروبية في كوسوفو الاربعاء انها اوقفت اربعة صربيين في الاقليم يشتبه بانهم ارتكبوا جرائم حرب. واوضحت البعثة التي لم تكشف هويات الموقوفين، في بيان نشر في بريشتينا، ان عمليات التوقيف تمت بمساعدة شرطة كوسوفو والقوة المتعددة الجنسيات (كفور) التابعة للحلف الاطلسي.

واضاف البيان ان عمليات التوقيف التي تمت في منطقة نجيلان (40 كلم جنوب شرق بريشتينا) كانت بامر من نيابة البعثة الاوروبية المكلفة التحقيق. ولم تعط البعثة اي تفاصيل حول الاتهامات الموجهة الى الموقوفين. وفي بلغراد، اعلن مصدر حكومي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس ان المشتبه بهم من منطقة نوفو بردو بالقرب من نجيلان ذات الغالبية الصربية.

وفي بلغراد اوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان الموقوفين يتحدرون من بلدة نوفو بردو قرب قرية غنجيلان التي يشكل الصرب غالبية سكانها. وطلبت الوزارة الصربية لكوسوفو من بعثة الامم المتحدة quot;تقديم ادلة ملموسة على اساسهاquot; تم توقيف الصرب الاربعة.

وقالت الوزارة في بيان نشر في بلغراد quot;حتى الان تم توقيف العديد من الصرب المشتبه بهم على اساس معلومات كاذبة بدون ادلة قبل الافراج عنهم بعد بعض الوقتquot;. واضاف البيان quot;ان هذه التوقيفات غير المبررة لا تؤدي سوى الى تفاقم وضع الصرب في كوسوفو بزيادة شعورهم بالخوف وعدم الامانquot;.

وتتزامن عمليات التوقيف مع بدء محاكمة 17 البانيا من كوسوفو الاربعاء متهمين بارتكاب جرائم بحق مدنيين بين حزيران/يونيو وايلول/سبتمبر 1999. ويتهم الالبان ال17، وثمانية منهم فارون، بصفتهم اعضاء في جيش تحرير كوسوفو (حركة التمرد الالبانية الانفصالية)، باعتقال وتعذيب 270 مدنيا في منطقة غنجيلان من الصرب والغجر والالبان، قتل منهم 80 على الاقل و34 لا يزالون في عداد المفقودين.