رحبت الرباعية الدولية بوثيقة برنامج عمل الحكومة الفلسطينية، كما رحبت بالمبادرة الأممية للشروع في إعادة غزة. وقالت الراعية ان التحول على الأرض هو جزء من السلام

رام الله: أعلنت اللجنة الرباعية الدولية ترحيبها بوثيقة برنامج عمل الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض والذي يرتكز أساساً على استكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية في غضون عامين، كما رحبت بالمبادرة الأممية للشروع في إعادة الاعمار المدني في غزة وهي المبادرة التي لم توافق عليها اسرائيل حتى الان فيما شددت على quot;الضرورة الملحةquot; لإيجاد حل دائم لأزمة القطاع.

ودعت اللجنة الرباعية، التي اجتمعت في نيويورك على المستوى الوزاري على هامش اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة، الحكومات الاقليمية في المنطقة لدعم استئناف المفاوضات الثنائية واتخاذ خطوات نحو تطبيع العلاقات في مختلف انحاء المنطقة.

وقالت الرباعية، التي تشمل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، quot;إذ تشير إلى أن التغيير التحولي على الأرض هو جزء لا يتجزأ من السلام، فان اللجنة الرباعية ترحب بخطة السلطة الفلسطينية لبناء مؤسسات دولة فلسطينية في غضون الأربعة والعشرين شهرا كدليل على التزام السلطة الفلسطينية الجاد لاقامة دولة مستقلة توفر الفرص، والعدالة، والأمن للشعب الفلسطيني ودولة جارة مسؤولة لجميع الدول في المنطقةquot;، وفق بيان.

وأشارت إلى أنها تلاحظ quot;تحسنا كبيراquot; في النمو الاقتصادي في الضفة الغربية، معربة عن ترحيبها بالاتصال الوزاري الأولي بين السلطة الفلسطينية واسرائيل حول القضايا الاقتصادية، وقالت quot;ترحب اللجنة الرباعية باتخاذ مزيد من الخطوات من جانب اسرائيل لتشجيع التغيير على أرض الواقع، وتشجعها على مضاعفة تلك الجهود، وخاصة فيما يتعلق بحرية حركة الافراد والبضائعquot;. وأضافت quot;تدعو اللجنة الرباعية جميع دول المنطقة والمجتمع الدولي الأوسع لدعم هذا الالتزام من خلال مساهمة فورية ومستدامة، وملموسة وتنسيق دعم جهود بناء الدولة الفلسطينيةquot;، حسبما جاء في البيان.

ونوهت الرباعية الدولية بـquot;الضرورة الملحة لإيجاد حل دائم لأزمة غزةquot; وquot;دعت إلى حل يعالج مخاوف إسرائيل الأمنية المشروعة، بما في ذلك وضع حد لتهريب الاسلحة الى القطاعquot;، ودعت لـquot;إعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية الشرعية، وتسهيل فتح المعابر للسماح بتدفق المعونة الإنسانية دون عوائق، والسلع التجارية، والأشخاص من وإلى قطاع غزة ، بما يتفق مع قرار مجلس الامن رقم 1860quot;. كما جددت الدعوة إلى الإفراج الفوري عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت.

وأشارت إلى انه quot;إدراكا لأهمية مبادرة السلام العربية، فان اللجنة الرباعية تحث الحكومات الاقليمية لدعم استئناف المفاوضات الثنائية، والدخول في حوار منظم حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك ، واتخاذ خطوات نحو تطبيع العلاقات في مختلف أنحاء المنطقة في سياق التقدم المحرز نحو تحقيق سلامquot;، وأعربت في هذا الصدد عن quot;الالتزام بالاستمرار في الانخراط بنشاط على جميع المساراتquot;، كما أيدت بالتشاور مع الأطراف، عقد مؤتمر دولي في موسكو خلال العام الجاري.