يالا (تايلاند): قالت الشرطة التايلاندية إن مسلحين قتلوا أربعة مسلمين في حادثي اطلاق نار منفصلين في جنوب البلاد المضطرب يوم الاثنين مما يرفع من عدد القتلى في العنف المسلح الى عشرة منذ الاسبوع الماضي.
وأطلق مسلح الرصاص من بندقية كلاشنيكوف على قرويين كانا يركبان دراجتين ناريتين في حي تاك باي باقليم ناراثيوات. وقالت الشرطة انه عثر على جثتيهما على جانب أحد الطرق.

وفي اقليم باتاني المجاور قالت الشرطة ان مسلحين يحملون مسدسات قتلوا بالرصاص رجلين في منزلهما في حي ثونج يانج دانج. وفي اليوم السابق أودى انفجار قنبلة في جبانة بحياة قروي مسلم يبلغ من العمر 38 عاما كان ينظف قبر أخيه في اقليم يالا.
وشهدت المنطقة التي تقع على الحدود مع ماليزيا والتي تبعد مسيرة بضع ساعات بالسيارة عن بعض أشهر الشواطئ السياحية في تايلاند تصاعدا في وتيرة العنف اذ يقاتل المسلمون الملايو للحصول على حكم ذاتي مستقل عن تايلاند ذات الاغلبية البوذية.

وقتل أكثر من ثلاثة الاف شخص في خمس سنوات من الاضطرابات في ثلاثة اقاليم كانت جزءا من سلطنة اسلامية حتى ضمتها تايلاند ذات الاغلبية البوذية قبل قرن. ويشكل المسلمون نحو 80 بالمئة من سكان المنطقة ويتحدثون احدى لهجات لغة الملايو.
وتراوح العنف بين حوادث اطلاق نار من مركبات وتفجيرات وقطع رأس. وغالبا ما تستهدف تلك الاعمال البوذيين والمسلمين المرتبطين بالحكومة التايلاندية مثل أفراد الشرطة والجيش والمسؤولين الحكوميين والمدرسين.

ولم تعلن أي جماعة معروفة مسؤوليتها عن العنف الذي أخفق في قمعه 30 ألف جندي يتمركزون في المنطقة الغنية بالمطاط.