يبدو أن تسليم رجل الأعمال الجزائر عبد المؤمن خليفة إلى بلده قد بت به في بريطانيا ولم تبق سوى الإجراءات.

الجزائر: قال وزير العدل الجزائري الطيب بلعيز الاربعاء ان بريطانيا ستصدر في 24 تشرين الاول/اكتوبر قرارا بشأن اجراءات تسليم الجزائر رجل الاعمال عبد المؤمن خليفة، على ما اوردت وكالة الانباء الجزائرية.

واكد الوزير quot;ان بريطانيا ستصدر قرارا في ما يخص تسليم المتهم عبد المؤمن خليفة المدير السابق لبنك +آل خليفة+ يوم 24 اكتوبر القادمquot;، بحسب المصدر ذاته.

وكان القضاء البريطاني سمح في حزيران/يونيو بتسليم خليفة المحكوم عليه في آذار/مارس 2007 غيابيا بالسجن المؤبد بعد ادانته خصوصا بتهمة الافلاس الاحتيالي، لسلطات بلده.

واعلن محامو خليفة حينها انهم سيستأنفون القرار امام المحمكة العليا بلندن.

واعتبر بلعيز في نهاية حزيران/يونيو ان شروط حصول خليفة على محاكمة عادلة متوفرة في الجزائر.

وكان حكم على خليفة في الجزائر بتهم quot;تشكيل عصابة مفسدين والسرقة الموصوفة واختلاس اموال والتدليسquot;.

ولجأ خليفة الى بريطانيا في 2003 اثر تفجر فضيحة بنك خليفة المالية اضافة الى العديد من الشركات الاخرى التابعة لمجموعته. وتم توقيفه في 27 آذار/مارس 2007 في بريطانيا بموجب مذكرة توقيف اوروبية اصدرتها محكمة نانتير قرب باريس.

وكانت نيابة نانتير بدأت تحقيقا قضائيا في نهاية 2003 بشبهات quot;خيانة ثقة والافلاس من خلال تحويل ارصدة والافلاس من خلال تزوير محاسبة والتبييض باستخدام عصابة منظمةquot;.

كما تقدمت فرنسا لدى بريطانيا بطلب تسليم خليفة غير ان بحث الطلب جرى تجميده في انتظار قرار نهائي بشأن الطلب الجزائري الذي له الاولوية على طلب فرنسا.