الرياض: تركي الصهيل
أُعلن في السعودية أمس أن الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض سيضع حجر الأساس لمشروع واحة الأمير سلمان للعلوم، خلال الشهرين المقبلين، في الوقت الذي تخطت فيه قيمة التبرعات الخاصة بالمشروع حاجز 300 مليون ريال سعودي.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب رعاية أمير منطقة الرياض، اللقاء التعريفي لواحة الأمير سلمان للعلوم، في مكتبه بقصر الحكم أمس في العاصمة السعودية.

واستعرض الأمير سلمان بن عبد العزيز، يرافقه الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس المجلس التنفيذي لواحة الأمير سلمان للعلوم، مكونات المشروع الذي يسعى لأن يكون أحد أهم معالم العاصمة.

وينتظر أن تشيد واحة الأمير سلمان للعلوم على أرض مساحتها 200 ألف متر مربع، بحسب ما أفصح عنه الأمير سلطان بن سلمان، الذي ذكر أن الواحة ستقام على الأرض الواقعة على طريق الملك عبد الله في الناحية الشمالية الغربية من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، عقب صدور موافقة الملك عبد الله على تخصيص تلك الأرض للمشروع.

وأفاد رئيس المجلس التنفيذي لواحة الأمير سلمان للعلوم بـlaquo;اكتمال التصاميم المعمارية التنفيذية للمشروع وإعداد وثائق تنفيذه بإشراف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بناء على مذكرة تفاهم موقعة بين الهيئة ومؤسسة الرياض الخيرية للعلومraquo;.

واطّلع أمير منطقة الرياض أمس، على مجسم لواحة الأمير سلمان للعلوم، واستمع لشرح من نجله الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عن مكونات المشروع وأهدافه.

وتم الإعلان في حفل أقيم أمس، عن تلقي مشروع واحة الأمير سلمان للعلوم، مئات الملايين من الريالات، تبرعات لإقامة هذا المشروع الحيوي، في الوقت الذي شكر فيه الأمير سلمان بن عبد العزيز المتبرعين كافة لصالح المشروع، حاثّا رجال الأعمال والميسورين على التبرع للأعمال الخيرية التي يكون فيها نفع للمواطنين.

وحث الأمير سلمان في كلمة مرتجلة رجال الأعمال والميسورين على التبرع للأعمال الخيرية التي يكون فيها نفع للمواطنين وقال إن laquo;رجال الأعمال والميسورين إذا دعوا للتبرع لأي عمل خيري وكانوا واثقين من حسن تصرف الجهة التي تأخذ تبرعاتهم فلن يترددوا في التبرع لعلمهم بأن تبرعاتهم سوف تثمر في مشاريع يستفيد منها المواطنونraquo;، معربا عن شكره للمتبرعين للمشروع.

وشكلت كل من شركة laquo;أرامكو السعوديةraquo;، وشركة laquo;سابكraquo;، وشركة laquo;الاتصالات السعوديةraquo;، ومؤسسة laquo;الرياض الخيرية للعلومraquo;، والغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وشركة laquo;سعودي أوجيهraquo;، أكبر المتبرعين لصالح المشروع، بحسب بيان صحافي صدر أمس، فيما أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، عن تبرعها بمبلغ 5 ملايين ريال للمشروع نفسه.

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز قد شرح لحضور اللقاء التعريفي أهداف إقامة واحة الأمير سلمان للعلوم، وlaquo;فائدتها المرجوة، ودورها العلمي، باعتبارها استثمارا وطنيا وتعليميا واقتصاديا لأفراد المجتمع كافة، لما سيتوفر فيها من عناصر تسهم في تشجيع الشباب على اكتشاف العالم واختيار مسارات حياتهم المستقبلية، ودفعهم إلى الوعي بأهمية العلم في بناء الأمم، وتوعيتهم بسبل استغلال موارد الأرض الاستغلال الأمثل حتى ينعم بها البشر جميعاraquo;.

وأوضح رئيس المجلس التنفيذي للواحة أنها laquo;إلى جانب كونها وجهة ومعلما بارزا يقصدها سكان وزوار مدينة الرياض لقضاء أوقات ترويحية، فإنها تؤسس لعلاقة مباشرة بين الثقافة المحلية المعتمدة على التعاليم الإسلامية والاجتماعية في المملكة، والطرق الفاعلة المرنة للتعايش مع الظروف البيئية لمنطقتنا، بما يسهم في تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الأرضraquo;.

وبين أن الواحة laquo;تهدف إلى التعريف بما وصل إليه العالم من تقدم علمي وتقني في صنوف شتى من العلوم، ودور العلماء المسلمين في هذا التطور العلمي، لتكون بذلك بمثابة حلقة وصل تربط التراث العلمي الإسلامي بالصناعات الحديثةraquo;.

وشرح الأمير سلطان أن laquo;الواحة ستتبع في أسلوبها في تناول موضوعاتها، تطبيق مفهوم (التعليم بالترويح)، وطرحها قضايا العلم بأسلوب يحرك الخيال، مسخّرة في سبيل ذلك التقنيات الحديثة للتعريف بالظواهر والقوانين العلمية التي أوجدها الله في الكون، وسط بيئة تفاعلية تدمج الزائر في المعروضات لترسخ المعلومات في ذهنهraquo;.

وأعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن حجم التبرعات وصل إلى 300 مليون ريال، وقال إن laquo;توقيع عقد الإنشاء ورعاية وضع حجر الأساس للواحة سيتم خلال الشهرين القادمين بإذن اللهraquo;.

حضر اللقاء: الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والأمير فهد بن خالد بن عبد الله، والأمير تركي بن سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، والأمير الدكتور عبد العزيز آل مقرن أمين منطقة الرياض، والأمير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل رئيس مجموعة الفيصلية، والأمير فيصل بن سلمان رئيس laquo;المجموعة السعودية للأبحاث والتسويقraquo;، والأمير محمد بن سلمان المستشار الخاص لأمير الرياض.