ابوظبي: أعلن وزير الخارجية الامارتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الثلاثاء ان بلاده تتطلع الى تعزيز quot;علاقات التعاون الوثيقquot; مع مصر بعد انتقادات حادة وجهها قائد شرطة دبي لانتخاب محمد مرسي الذي ينتمي الى الاخوان المسلمين رئيسا.

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية عنه قوله quot;اننا حريصون على توثيق هذه العلاقات التاريخية والاخوية خلال الفترة القادمة على الصعد السياسية والاستثمارية والاقتصاديةquot;.

واشاد بخطاب مرسي بجامعة القاهرة بخصوص quot;عدم التدخل في شؤون الغير وعدم تصدير الثورة (...) ان حيوية الدور المصري في هذه الفترة بالذات من تاريخ العالم العربي والتحديات التي يواجهها يمثلان مطلبا استراتيجيا يعزز دور العربquot;.

واضاف الشيخ عبد الله ان quot;الدور المصري القوي والمتزن والفاعل ينعكس ايجابا على عالمنا العربي ليصبح اكثر تاثيرا على الساحة العالمية ويمنع التدخلات الاقليمية بالشأن العربيquot;.

وكانت وزارة الخارجية المصرية استدعت الخميس الماضي سفير الامارات بالقاهرة لطلب توضيحات بشان تصريحات quot;لا تتناسبquot; وطبيعة العلاقات بين البلدين ادلى بها قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان المعروف بموقفه المناهض لتيارات الاسلام السياسي.

وكان خلفان ادلى بالعديد من التصريحات المناهضة لتولي مرسي الرئاسة في مصر وذلك عبر تغريدات اطلقها على حسابه على تويتر.

وكتب في احدى التغريدات quot;العزاء للامة العربية والاسلامية بفوز الاخوان فانهم ليسوا من الاسلام في شيء استخدموا الدين ولم يخدموهquot; وquot;الثورة (في مصر) قام بها الشباب وقطف ثمارها الاخوان وضحكوا على الفتيانquot;.

ويشن خلفان حملة عبر تويتر على تيار الاخوان المسلمين في الخليج والعالم العربي ويتهم اتباعه بالسعي الى الاستيلاء على السلطة في دول الخليج الغنية التي تحكمها اسر حاكمة. كما هدد باعتقال الداعية يوسف القرضاوي الذي يعد من ابرز القيادات الروحية للاخوان بسبب ما قال انه اساءات للامارات وحكامها.