وصفت صحف بريطانية أداء الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي ليمين رمزي بميدان التحرير في مليونيةquot;تسليم السلطة quot; بأنه بمثابة quot;صفعة للمجلس العسكري الحاكم وتحديا مباشرا لهquot;.
وقالت صحيفة غارديان اليوم السبت إن quot;أداء مرسي اليمين وسط مئات الآلاف من المصريين في ميدان التحرير أمس الجمعة صفعة موجهة لقيادات المجلس العسكري الذي يحاول تقليص سلطات الرئيس المنتخبquot;.

وأوضحت الصحيفة أن quot;خطاب مرسي الذي يتميز بالتحدي يشكل خطرا على المجلس العسكري الذي يقول أيضا إنه يمثل إرادة الشعبquot;، مشيرة إلى ما قاله مرسي خلال خطابه بأنه quot;لا سلطة فوق سلطة الشعبquot;.
ووصفت غارديان خطاب مرسي بأنه quot;شعبويquot; يهدف لرص الصفوف خلفه في معركته القادمة مع المجلس العسكري الذي أصدر مؤخرا إعلانا دستوريا مكملا يحد من صلاحيات الرئيس المنتخب لصالح المؤسسة العسكرية.

وشبه متظاهرون في التحرير مرسي بالرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر.
ونقلت الصحيفة عن إسلام سليمان قوله : إنquot; خطاب مرسي يذكرني بزعيم مصر الأول، عبد الناصر، لقد أشعرنا بالوحدة ولم الشمل، وأكد أنه واحد منا عندما قال إنه جاء دون ارتداء واقي من الرصاصquot;.

ومن جانبها وصفت صحيفة تليغراف quot;بادرة إلقاء اليمين في التحرير بأنه بمثابة تحديا مباشرا وازدراء لقيادات المجلس العسكري بعد رفضهم أداء مرسي اليمين الدستورية أمام البرلمانquot; الذي تم حل الغرفة الأولى منه بحكم قضائي وتولي المؤسسة العسكرية سلطة التشريع.
ويؤدي الرئيس المنتخب محمد مرسي اليمين الدستورية الرسمية صباح اليوم السبت أمام المحكمة الدستورية العليا، بضواحي القاهرة.